المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ردة فعل


ريما الحندءة
12-10-2008, 10:57
أول ردّة فعل

نلاحظ دائماً أن الغربيين يستخدمون كلمة واحدة للتعبير عن ردّة فعلهم المبدئية، فيما يخص الحوادث العارضة وهي كلمة:''هوبس''.

فمثلاً إذا كان الرجل يتمشّى مع صديقته في شارع عام، و''التوَتْ'' قدم الصديقة فجأة، فأن الرجل ينحني مع انحناء الفتاة ويقول لها بطريقة لا شعورية ''هوبس''..ثم يبتسمان ويمشيان بعد معالجة الموقف.

كذلك عندما يسقط صحن زجاجي من يد آخر العنقود وينكسر، فإن ردّة فعله الأولى ستكون بلا شكّ كلمة ''هوبس''..ثم تلمّس يد الطفل وأصابعه والسؤال ''هل أنت بخير يا صغيري''؟!.

حتى إذا سمع أحدهم صوت ''بريك'' طويل في شارع مزدحم فإنه سيقول ''هوبس'' بالتأكيد ثم يتابع مسيره كالمعتاد دون أن يتكبّد عناء البحث عن المتسبب بهذا الصوت.

على العكس تماماً (من عربنا) فغالباً ما يعبّرون عن ردّة فعلهم الأولى بعد الحوادث العارضة ''بشتيمة'' متعدّدة الأغراض.

مثلاً: إذا ''قصعت رِجْلِ'' أم العيال في طريق عام، يبقى الرجل يضع يديه في جيوبه وصدره في حالة شدّ و''صندحة'' وهو يكيل الشتائم: ''عمى اللي يعميكِ / قومي عزّرتي علينا الله يلعن اليوم اللي شفتك فيه/ مليون مرّة قلتلك تشتريش صرماية بكعب عالي ما بتردي / يا ملعون كعب اللي..'' وتستمر سمفونية السقوط الأخير حتى الوصول الى البيت..

إذا وقع صحن الزجاج من يد آخر العنقود وانكسر، فإن الأب يركض ليحصي الخسائر المادية..ثم يحمل الصبي عالياً ويطرحه أرضاَ ثم يلملم شظايا الزجاج شاتماً: (قرد ملعون الوالدين قرد/ كسرته يا مالي عزرايين يكسر رقبتك / يا ابن البقر) ثم يركله فيطيّره على متن خطوط رجله اليسرى إلى غرفة الجلوس.

أول أمس كان سائق سرفيس (العبدلي /6) منهمكاً في عد بعض القروش على الإشارة الضوئية ليعيد لي باقي الدينار، فسمع صوت ''بريك'' قوي وشديد على الجانب الآخر من الشارع ..لم يلتفت ولم يقل''هوبس'' لكنه قال وهو بانهماك شديد لصاحب البريك..''وجع يقصّ نيعك''.

فكرّت ملياً بعبارة (وجع يقصّ نيعك)..فوجدت أنها تحمل بلاغة فائقة، وصورة ''شتائمية'' مهمّة...(فالقصّ) غاية في الإيلام..و(النيع) يعد من أكثر أماكن تجمع الشرايين الدقيقة..والشتيمة هنا صورة من صور ''الإبداع''البلدي..الذي قلما نجده في بلدان أخرى من العالم.

(وجع..يقصّ..نيعك)..يا سلام.. فعلاً عبارة تستحق الوقوف عندها طويلاً.

م.محمود الحجاج
12-10-2008, 11:10
وجع يسقط سنانك
طراق البين يطمك
عمى إللي يطسك-
قرد يزمك
دّور يدورك
قب من وجهي
سبعك
الله يقطع تاليك
الله يعمي قمارك
اشلح من رجلك و حط في ثمك
ول عليك في هالوجه زي غراب البين

يقطع هالزقم ..
هسا بصمخك كف يعمي ضوك
وجع يخلع نيعك
مزع يمزعك ..
ابو الوجوه يطسك ..
دور الي يدورك ...
صيب يفنك ..
والله شلل يشلك ..
كلها معاني حضاريه لائقه .. تحكى من اجل الاعتذار المحبب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ريما الحندءة
12-10-2008, 11:43
يسلملنا هيك تحضررررررررررر

النور والضياء
18-10-2009, 10:09
هههههههههه
رائع ريما الحندءه
( يحمل الصبي عالياً ويطرحه أرضاَ )
هاي نوع من انواع الرياضه ,
http://www7.0zz0.com/2009/10/18/03/675579938.gif (http://www.0zz0.com)

عدي القراقرة
18-10-2009, 18:57
(وجع..يقصّ..نيعك)..يا سلام.. فعلاً عبارة تستحق الوقوف عندها طويلاً.


عبارة كثير حلوة

شكراً أم المعتز

وريد
18-10-2009, 21:45
قرد ملعون الوالدين قرد/ كسرته يا مالي عزرايين يكسر رقبتك / يا ابن البقر) ثم يركله فيطيّره على متن خطوط رجله اليسرى إلى غرفة الجلوس.


***


مثير للجدل
:36_1_70:
شكرا خيتي
,’

rami
19-10-2009, 10:26
"لكل فعل ردة فعل مساو له بالمقدار ومعاكس له بالاتجاه" قانون نيوتن الثالث
ردة الفعل بتكون على الفائدة اللي رح تعود ع الاهل من جفاء ومعامله سيئه وطبعا زي ما انمعل فيه رح يعمل بولاده
الله بعين يسلمو ام معتز انشالله انه ما تكون ردة فعلنا هيك

شيماء الشام
19-10-2009, 13:26
قال الله تعالى في كتابه الكريم

( ولا تنابزوا بالألقاب ) صدق الله العظيم
: (قرد ملعون الوالدين قرد/ كسرته يا مالي عزرايين يكسر رقبتك / يا ابن البقر)

هههه لو فكر ذاك الأب مليّاً قبل أن يشتهم ولده لعلم أن الشتيمة مردودة عليه
قرد ؟؟؟ ابن البقر ...


مشكورة ام المعتز على الموضوع الرائع

ريما الحندءة
21-10-2009, 09:31
هههههههههه
رائع ريما الحندءه
( يحمل الصبي عالياً ويطرحه أرضاَ )
هاي نوع من انواع الرياضه ,
http://www7.0zz0.com/2009/10/18/03/675579938.gif (http://www.0zz0.com)


ههههههههههه نور طبعا الرجال عم يحافظ على لياقته ... برفع الأ.....طفال

ريما الحندءة
21-10-2009, 09:32
(وجع..يقصّ..نيعك)..يا سلام.. فعلاً عبارة تستحق الوقوف عندها طويلاً.


عبارة كثير حلوة

شكراً أم المعتز



دير بالك على .... نيعك ....

هلا والله عدي

ريما الحندءة
21-10-2009, 09:34
قرد ملعون الوالدين قرد/ كسرته يا مالي عزرايين يكسر رقبتك / يا ابن البقر) ثم يركله فيطيّره على متن خطوط رجله اليسرى إلى غرفة الجلوس.


***


مثير للجدل
:36_1_70:
شكرا خيتي
,’




للأسف دموع .... رجلينا تعبت من الوقوف....على مثل هذه المواقف

ريما الحندءة
21-10-2009, 09:35
"لكل فعل ردة فعل مساو له بالمقدار ومعاكس له بالاتجاه" قانون نيوتن الثالث
ردة الفعل بتكون على الفائدة اللي رح تعود ع الاهل من جفاء ومعامله سيئه وطبعا زي ما انعمل فيه رح يعمل بولاده
الله بعين يسلمو ام معتز انشالله انه ما تكون ردة فعلنا هيك



اكيد ..ز يا ابن ادم افعل ما تشاء فكما تدين تدان

ريما الحندءة
21-10-2009, 09:38
قال الله تعالى في كتابه الكريم

( ولا تنابزوا بالألقاب ) صدق الله العظيم
: (قرد ملعون الوالدين قرد/ كسرته يا مالي عزرايين يكسر رقبتك / يا ابن البقر)

هههه لو فكر ذاك الأب مليّاً قبل أن يشتهم ولده لعلم أن الشتيمة مردودة عليه
قرد ؟؟؟ ابن البقر ...


مشكورة ام المعتز على الموضوع الرائع


ههههههههههه حطي بالخرج شيمو عم يدعو على حالهم كتير كتاااااااااااااااااااار

حرف
21-10-2009, 09:41
والله بدها الشغلة إعادة تدريب على الالفاظ المهذبة
والله احنا غريبين ليش هيك
على قولة المثل
الملافظ سعد

ريما الحندءة
21-10-2009, 09:48
والله بدها الشغلة إعادة تدريب على الالفاظ المهذبة
والله احنا غريبين ليش هيك
على قولة المثل
الملافظ سعد


ما غريب الا الشيطان حروفتي

هاد احنا وهاد كيانااللي تربينا عليه ..... ولو مهما عملنا دورات اعادة تأهيل للألفاظ ما راح تزبط

من شب على شيء شاب عليه

حرف
21-10-2009, 10:13
العلم بالتعلم
والحلم بالتحلم
ما بتعرفي يمكن يجي يوم ما نلاقي إلا الالفاظ الحلوة
وتصير ردات الفعل منطقية
:v9v9net_156:
بس الله اعلم متى

ريما الحندءة
21-10-2009, 10:21
العلم بالتعلم
والحلم بالتحلم
ما بتعرفي يمكن يجي يوم ما نلاقي إلا الالفاظ الحلوة
وتصير ردات الفعل منطقية
:v9v9net_156:
بس الله اعلم متى


الله يحيينا ...

هشام القواسمة
23-10-2009, 09:53
نحن بحاجة إلى صياغة تفاصيل كثيرة
في حياتنا
لك كل الاحترام ام معتز

ريما الحندءة
25-10-2009, 11:38
نحن بحاجة إلى صياغة تفاصيل كثيرة
في حياتنا
لك كل الاحترام ام معتز


مو المشكلة بالحاجة المشكلة بالتطبيق المكان والزمان