المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع للنقاش.مشكلة العنوسة


هبة الرحمن
18-04-2009, 07:17
الأسرة أساس المجتمع، فمنها يبدأ، وعليها يعتمد، وبقدر ما تكون الأسرة مترابطة بقدرما يكون المجتمع قويًّا مترابطًا.
والزواج هو الوسيلة المثلى لبناء مجتمع هادئ قوي مستقر، والأسرة تتكون عن طريق الزواج، الذي يشبع الحاجات النفسية والجسدية للأفراد، ويقمع الانحراف والشذوذ، ويحقق الحياة الوادعة، ويوفر الهدوء والاستقرار، قال تعالى: {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة} [الروم: 21].
ومن يُعْرض عن منهج الله وشريعته يكون عقابه المزيد من الآلام، فتزداد بالتالي المشكلات التي تصيب المجتمع، ومنها مشكلة العنوسة. تلك المشكلة التي تشغل بال بعض الأسر، وتحزن الآباء والأمهات قبل البنات. وجوهر المشكلة يكمن في تأخر سن زواج بعض الفتيات عن السن الطبيعية، مما يترتب عليه كثير من الآثار النفسية والاجتماعية الخطيرة.
أسباب العنوسة:
والتغلب على هذه المشكلة الخطيرة يتطلب معرفة أسبابها، التي تتفاوت ما بين سياسية واقتصادية واجتماعية ونفسية، ومن ذلك:
- عدم إقبال كثير من الشباب على الزواج؛ لعجزهم المادي أمام ارتفاع المهور، بدرجة كادت أن تصبح عرفًا سائدًا وعادة محكمة، ويصل الأمر بالفقير إلى العجز عن التقدم لأية امرأة، فإذا حاول كان مثارًا للسخرية والاستهزاء به.
- امتناع الحكومات في كثير من الدول الإسلامية عن معاونة الشباب الراغب في الزواج، من خلال تهيئة الظروف المساعدة على الحياة الكريمة في مختلف المجالات.
- انخفاض مستوي المعيشة في العديد من الدول الإسلامية، مع الارتفاع المطرد للأسعار.
- العصبيات التقليدية؛ كأن نجد عائلة لا تتزوج إلا من عائلة معينة، أو لا تزوِّج بناتها للغرباء عنها؛ حفاظًا على شرف العائلة أو ميراثها أو حسبها.
- تعنت بعض الفتيات، ورفضهن الزواج من الأشخاص الذين لا يقيمون معهن في منطقة قريبة من بيت الأسرة.
- الحروب التي يذهب ضحيتَها الآلافُ من الشباب، فتزيد نسبة الإناث إلى الذكور.
- انسياق بعض الفتيات وراء التيارات الفكرية المنادية بتحرير المرأة، والمساواة مع الرجل، وتحقيق الذات، وهنا ترفض بعض الفتيات الزواج حتى ينتهين من التعليم، ويحصلن على وظيفة مناسبة، فتزيد أعمارهن، وتقل فرصهن في الزواج.
- كثرة المشاكل العائلية بين الأبوين، فتنشأ الفتاة ولديها فكرة سيئة عن الزواج، فترفض الإقدام عليه خوفًا من الوقوع في نفس المشاكل.
- الاختلاط الفاسد والانحلال وفساد المجتمع، فيجد الشباب الطريق ميسورًا لإشباع شهواته وقضاء حاجاته دون التزام أو قيد، إضافة إلى أن هذا الاختلاط يدفع العديد من الشباب إلى عدم الثقة في النساء بوجه عام، فيحجم عن الزواج.
- معارضة بعض الآباء في تزويج بناتهم الموظفات طمعًا في أموالهن، مع تبرير موقفهم بحجج واهية، ومن ذلك القول: (إنه لم يحدث نصيب)، أو (لا يوجد أحد في مستواها)... إلخ.
آثار العنوسة:
وأمام هذا التعدد والتنوع في الأسباب التي أفضت إلى هذه المشكلة الخطيرة، فقد أفرزت هذه المشكلة العديد من الآثار التي تهدد المجتمع الإسلامي، وتؤثر في تماسكه، وتظهر خطورة العنوسة على عدة مستويات:
خطورتها بالنسبة للفتاة:
بحيث تصاب الفتاة (العانس) بالعديد من الآلام النفسية، فتشعر بالحزن والاكتئاب، والنفور من الناس خشية السخرية والتلميح الجارح، وهذا قد يترتب عليه العديد من الآلام العضوية. والأخطر أن الفتاة قد تنحرف عن الطريق السوي التماسًا للسكن والعاطفة.
خطورة العنوسة بالنسبة للأسرة:
تُحْدِثُ العنوسة آثارًا نفسية سيئة على كل أسرة فيها عانس، حيث يشعر أفرادها بالهم والغم، بل الخزي والعار في بعض المجتمعات، حيث الخوف من نظرات الناس وتفسيرها بغير معناها واعتبارها نوعًا من الاتهام لهم ولبناتهم، مما يؤثر بصورة سلبية على العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع.
خطورة العنوسة بالنسبة للمجتمع:
حيث يؤدي انتشار ظاهرة العنوسة لأخطار شديدة على المجتمعات، إذ يحدث التفكك والتحلل في المجتمع، وتنتشر الأحقاد والضغائن بين أفراده، كما ينتشر الفساد والرذائل والانحرافات، التي تندفع إليها بعض الفتيات في ظل الدوافع النفسية التي يعانين منها.
كما تنبت وتترعرع في ظل مشكلة العنوسة بعض العادات الجاهلية؛ كالسحر والدجل والشعوذة، ظنًّا من البعض أن هذا سيؤدي إلى زواج بناتهم.
وأمام كل هذا الخطر... ما الحل؟
إن الإسلام لم يقف مكتوف الأيدي أمام هذه الظاهرة، بل وضع العديد من الأسس والمبادئ التي تقضي عليها، وتجنب المسلمين أخطارها، ومن ذلك:
- الحث على الاعتدال والوسطية في كل شيء، ومن ذلك المهور؛ فلا تكون فوق الطاقة، ويراعي الحرص على الخلق والدين قبل المال عند اختيار الزوج المناسب، فإذا توفر الخلق النبيل والحرص على الدين، فهذا هو الفوز والمغنم، قال (: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد) [الترمذي].
- تأكيد مسؤولية الحاكم في توفير فرص الحياة الطيبة لرعيته، والنهوض بأعبائهم، والسهر على حل مشكلاتهم.
وقد أفتى العلماء بجواز تزويج المعسر من مال الزكاة، وقد أمر عمر بن عبد العزيز بالمال -من بيت المال- لتزويج الشباب.
- العمل على تحقيق التنمية في الدول الإسلامية، بما يرفع من أحوال المعيشة، لتسهيل فرص المعيشة الكريمة وبناء أسر جديدة بالزواج.
4- إزالة الفجوات وتقريب المسافات بين مختلف أفراد المجتمع، حتى لا يكون الاختلاف الطبقي مبررًا لعدم الزواج من صاحب الخلق والدين.
- الأخذ بمبدأ (تعدد الزوجات)؛ الذي يُعَدُّ متنفسا شرعيًّا عظيم الفائدة، في الحالات التي يزيد فيها عدد الإناث عن الذكور، وخاصة في زمن الحرب وما يعقبها. نهى الإسلام الآباء عن منع بناتهن من الزواج، لهوى في نفوسهم أو لمآرب يسعون إليها.
إن العودة إلى شريعة الله وهدي النبي ( هي الشفاء من كل ما يصـيب المجتمع من مشكلات، وهي الواقي للمجتمع من التدهور والانهيار تحت معاول الاختلاط والانحلال والغرائز والشهوات، قال (: (تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنتي) [مالك].
كلمة أخيرة:
يجب على المرأة -وهي مشغولة بعملها أو بتحصيل العلم- أن تتذكر أن المصير الطبيعي لها هو الزواج؛ لتسكن إلى زوجها، لإنشاء بيت جديد وعش هادئ، ولذا وجب عليها ألا تنغمس في مثل هذه المشاغل حتى يكبر سنها، فلا تجد الأنيس الذي يؤنس وحشتها، والأليف الذي يملأ فراغها، وإلا فالندم هو المصير، وعليها التيقن من عدم التعارض بين دائرة العلم والعمل، ودائرة الزواج والأسرة، فإذا اضطرت أن تختار إحدى هذه الدوائر فعليها أن تعرف أولى هذه الأمور فتختاره.

ابو عبدالرحمن
18-04-2009, 11:11
هذه المشكلة يتحمل فيها الأهل المسؤولية الكبرى .. لماذا غلاء المهور والتكاليف التي لاطائل تحتها ؟ أين نحن من حياة الصحابيات الجليلات ؟؟ أين نحن من زواج بنت خير خلق الله وسيدة نساء الجنة فاطة الزهراء رضي الله عنها وأرضاها ..لنا بهن خير قدوة .. وسنجد الحل إن شاء الله تعالى .. أشكر حسن اختيارك

نور
18-04-2009, 18:53
والله موضوع فى الصميم حسبى ربى على الاهالى اللى بيجعلو من الفتاه سلعه تباع وتشترى وضيقو الحال على الشباب
والله هبه اعرف شاب وفتاه بيحبو بعض الى ابعد الحدود وتقدم لخطبتها مرارآ لكن والدها رفضه عارفه ايه السبب
السبب انه حلف ان ابنته لن تتزوج احد من العزبه المقيمين فيها والشاب جارها والله غايه الادب والزؤ والالتزام
لكن للأسف عقول خربه الا يعلمو انهم موقفون امام الله وهو سألهم سبحانه وتعالى اتقو الله فى بناتكم وفى شباب المسلمين
أسفه هبوش على الاطاله حاجه تحرق الدم

هبة الرحمن
18-04-2009, 20:34
هذه المشكلة يتحمل فيها الأهل المسؤولية الكبرى .. لماذا غلاء المهور والتكاليف التي لاطائل تحتها ؟ أين نحن من حياة الصحابيات الجليلات ؟؟ أين نحن من زواج بنت خير خلق الله وسيدة نساء الجنة فاطة الزهراء رضي الله عنها وأرضاها ..لنا بهن خير قدوة .. وسنجد الحل إن شاء الله تعالى .. أشكر حسن اختيارك

ابو عبدالرحمن كلامك رائع ولكن هيهات من يقتدي برسولنا الكريم
اي حل ابو عبدالرحمن يلي راح نلقاه لمشكله كل يوم عن يوم بتزداد

هبة الرحمن
18-04-2009, 20:37
ما بعرف شو بدي احكيلك نور بس حسبي الله على كل اب او ام ظالمين ما بيفكرو بصلحة بنتهم

في مشكله تانيا بيعانو منها الشباب وقت يتقدم شب لخطبة اي بنت الا وهيا بنتنا بدا بيت واثاث ما بنقبل بنتنا تعيش بمستوى اقل من المستوى يلي هيا عايشا فيو عند اهلها

لا حول والا قوة الا بالله

ريماس
18-04-2009, 21:51
هبوش حبيبتي موضوعك حلو

بس بدي اسألك سؤال هلا انتي بتقارني شباب اليوم بالشباب الي على ايام الرسول صلى الله عليه وسلم

ايام الرسول عليه الصلاة والسلام كانو حفظة للقران وكانو يتجوزو علشان حفظهم للقران بس هلا شباب اليوم شو

الي بيتجوز وبيكون اله الف صاحبه سبير بدكم تحكو مو كلهم هيك يمكن بس الغالبيه العظمى وانا ما بلوم الاهل لما يرفعو المهر

هو صح ظاهرة مو صحيحه بس على راي المثل هيك مضبطه بدها هيك ختم وشباب هالايام بدهم هيك


تقبلي مروري عزيزتي

ميسم الجنوب
19-04-2009, 08:27
غير ان الشباب في الوقت الحالي مش مشكلتهم الاساسية غلاء المهور مشكلتهم اعظم وهي هل ان رح يلاقي البنت اللي يثق فيها بعد كل ما نراه الآن

هبة الرحمن
19-04-2009, 10:08
كلامك مزبوط ريماس وربي عم اسمع قصص من العالم عن شباب وبنات شي ما بيتصدق

واكيد لو مهمل عملو الشباب ما راح يكونو متل الرسول عليه الصلاة والسلام والا متل الصحابى

مشكوره حبي على مرورك ومشاركتك

هبة الرحمن
19-04-2009, 10:13
غير ان الشباب في الوقت الحالي مش مشكلتهم الاساسية غلاء المهور مشكلتهم اعظم وهي هل ان رح يلاقي البنت اللي يثق فيها بعد كل ما نراه الآن


والله يا ميسم هداك اليوم حكو انو في شب بيحكي منشان الله بدي اتزوج بدي وحده ما بتحكي مع شباب وما الها ماضي امو دحكو عليه صحابو وحكولو فتش وازا لقيت تعا ردلنا خبر لنجي نباركلك لانو هل شي مستحيل تلاقيه

مشكوره على مرورك ميسم

ميسم الجنوب
19-04-2009, 10:29
(وآسفاه) فليس من الصعب ان نتشبه بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن لما لا يكن القدوة لنا أليس اليوم القابض على دينه كالقابض على جمرة (لماذا)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هبة الرحمن
19-04-2009, 13:35
مستحيل حد يتشبه بأمهات المؤمنين والمؤمنات بزمنا هادا

يمكن الانفتاح والتقليد الاعمى للغرب والحرية المفرطه عمل هيك بلعالم
يمكن

مشكوره على مرورك حبيبتي ميسم

اسرار
19-04-2009, 14:56
الموضوع حلو والردود احلى
وبصراحة اكتشفت اسباب ما كانت في بالي
يعني حتى عند الشباب ..... في عنوسة
يعني والله عند اخ مو راضي يتزوج لانه مو لاقي
حدا............................ يثق فيها على رايه وبنقنع فيه انه انت ما راح تلاقي واحدة كاملة مكملة بس مو راضي وهيو مو راضي
يا خوفي يعنس:022:

هبة الرحمن
19-04-2009, 21:41
هههههههههههههه اسرار لا تخافي الشباب ما بيعنسوو

والله يا اسرار ان كمان في بعض البنات بيحكو ما بدنا فلان يلي كان ايام الجامعه دنجوان وكل يوم مع بنت شكل يعني المشكل عملوا الشباب والبنات مع بعض
هلاء في بعض الشباب بيحكو ما بدنا بنت دارسه جامعه لانو ما في بنت دارسه ومحترمه وفي شباب بيحكو بدنا بنت دارسه جامعه لانا متفهمه الحياة اكتر من البنت يلي مو دارسه

يعني الطرفين سبب في هل مشكله
مشكوره حبيبتي على مرورك

ريماس
20-04-2009, 01:12
وغير هيك هبوش هلا الحياه تغيرت

طالما انك بتطلعي من بيتك وبتشتغلي اجباري بدك تتعرفي على الناس وتحكتي فيهم

هلا ازا كان عندي زميل بالشغل مثلا او غيرو من الناس الي بتعرفيهم من خلال العمل والعلاقه علاقه شغل في نظر الشب هاد مرفوض

طيب شو يعني البنت تسكر على حالها في خزانه

طالما انك رضيت تاخد بنت بتشتغل بدك تتحمل لانه ما فيها شي هاد شي طبيعي طالما انه معرفتي فيه للعمل وبس

هبة الرحمن
20-04-2009, 07:42
كلامك صح مئه بلمئه حبي ريماس
وفي مشكله تانيه بتعاني منها البنت الموضفه ازا جئ شب يخطبها بيكون راي بعض المقربين له
بدك تاخد فلانه بنت فلان يلي بتشتغل مع شباب وبتضحك مع هادا وبتحكي مع هادا مهيا بنت مو كويسه لو كويسه ما كانت حكت مع الشباب

حتارت البنت ازا موظفه بتكون بنظر بعض البشر مو منيحا وغير مؤهله للزواج كنها بنت متفتحه وازا مو مكمله دراسه بتكون بنظرهم جاهله

خليها على ربك

اسرار
20-04-2009, 08:38
كلامكم صحيح يا بنات
انا كمان بحكي لاي واحد بتكون نضرته هيك بالبنات اللي بالجامعات او بيشتغلوا انه يقيس على اخواته انهم هم كمان ازا الكل راح يفكر في هاي الطريقة راح يعنسوا
فالواحد يقيس على اهلبيته واخواته وبعدين بنات الناس

مشكورين على الموضوع العسل

هبة الرحمن
20-04-2009, 12:31
اكيد اسرار لو كل انسان قاس العالم وتعامل معهن على انهن اهل بيبته وخواتو واخوانو ما كنا وصلنا متل هل امور ولبعض هل مواقف
تسلمي على مشاركاتك الرائعه اسرار ربي يخليكي يارب

ريماس
17-05-2009, 19:29
هلا نيجي على دور البنت مرات هي السبب في العنوسه ما نحط الحق كله على الشب

الغرور عند البنت والله انه من اهم الاشياء الي بتخلي البنت تعنس

مثلا لو اجا للبنت شب مو واصل لدرجه علميه عاليه او ما معه شهاده علميه تهادل شهادتها على الاقل

ما بترضى تتزوجه على امل انه تاخد واحد معه شهادة

ولو اجا واحد وضعه المادي متوسط بترفضه على امل تتزوج شب غني

وبتضل ترفض ترفض لحتى يفوتها القطار او ازا لحقت القطار بتلحقه باخر محطه

هبة الرحمن
17-05-2009, 20:43
صح كلامك ريماس كتير بنات ما بيقبلو بشب اقل من مستواهم العلمي

بس بصراحه انا يلي ملاحضتو بأربد انو كتير بنات جامعيات وموضفات وبقبلو باقل منهم مكانه علميه ومع هيك في عنوسه كبيره وملاحظه هل شي

ريماس
17-05-2009, 20:54
في عنوسه مهن البنات زي الهم على القلب يقطعهن ما اكثرهن هههههههههههههههههههههههههههه

هبة الرحمن
18-05-2009, 07:53
هههههههههههههههههههههه
اتوقع ازا ما خانتني زاكرتي يا ريماس انو عدد الاناث في الاردن يتجاوز عدد الذكور بأربعة اضعاف
يعني بيقدر الشب يتزوج اربعه وراح يبقى في زياده في عد الاناث

تخيلي كل واحد يتزوج اربعه هههههههههههههههههههههه