تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

التسجيل التسجيل التسجيل المفضلة
آخر 10 مشاركات : مواقع بكل اللغات يسرد سيره الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويوضح الاسلام (الكاتـب : - )           »          غراتان الجبن (الكاتـب : - )           »          شوكولا فوندون (الكاتـب : - )           »          الباتي (الكاتـب : - )           »          طريق صحراء تاريم (الكاتـب : - )           »          المدينة البيضاء في الأندلس ..؟؟ (الكاتـب : - )           »          حدائق ماوي (الكاتـب : - )           »          كانوا قوماً ظُرفاء ! (الكاتـب : - )           »          إنها الصلاة (الكاتـب : - )           »          راقت لي وابكتني (الكاتـب : - )


أهلا و سهلا بجميع زوار و ضيوف وأعضاء شبكة ومنتديات صدى الحجاج من اخواننا واخواتنا العرب

خريطة الصدى    أضفنا في مفضلتك    إسترجاع كلمة المرور   الاتصال مع الادارة 


العودة   شبكة و منتديات صدى الحجاج > المــنـتديـات العـامـــــه > المنتدى العام
طقس الاردن السوسنه اذاعة امن اف ام سرايا جراسا كل الاردن المدينة نيوز عمون اخبار البلد مزايا نيوز عفرا نيوز العقبه اليوم  

المنتدى العام في ساحات الفلسفة والفكر نتجول بدهشة متشوقة لمعرفة المزيد بمايتعلق بالأمور العامة والمواضيع العامة الغير محددة الطرح والتوجه والغير مصنفة.

إهدآآت الصدى


المزبد من المعلومات عن عمان

المنتدى العام


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-03-2008, 14:12   رقم المشاركة : ( 1 )

http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/22.gif



 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 21
تاريخ التسجيل : 16 - 10 - 2007
فترة الأقامة : 3690 يوم
أخر زيارة : 09-09-2015
المشاركات : 82 [ + ]
عدد النقاط : 10
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

حسين الخطيب غير متصل

افتراضي المزبد من المعلومات عن عمان



في عام 1994 وجدت الحفريات الباحثة عن الاّثار بيوتا وأبراجا يُظنّ أنها من العصر الحجري حوالي العام 6500 ق.م. وقد كانت في العام 1200 ق.م قد أصبحت عاصمة العمونيين.
أما تسميتها فيلادلفيا فهو يعود للقائد فيلادلفيوس في القرن الثالث قبل الميلاد وذلك إبان حكم الأسرة الإغريقية توليمي. وقد كانت جزءا من الدولتين النبطية والسولوسيدية ومن ثمّ استولى عليها الملك الروماني هيرود في العام 30 ق.م .
المدينة أصبحت جزءا من حلف الديكابولس، وهو تحالف كان يضم عشرة مدن تقع اليوم في الأردنوسورياوفلسطين.
أعيد بناء فيلادلفيا أيام الحكم الروماني لتشمل مدرج وشوارع مرصوفة وأعمدة على الطراز الروماني. أيام الحكم البيزنطي كانت مقر الكرسي المسيحي وبنيت الكثير من الكنائس ولكن المدينة لم تعد مزدهرة كما كانت. وقد وصلها الفرس في عام 614م ولكن حكمهم كان قصيرا وانتهى عندما وصلت جيوش المسلمين في 635م وأعيد تسميتها بالاسم السامي عمّان أو عمّون. وكانت نقطة مهمة على خطوط التجارة ولكن جارتها السلط كانت مركز الحياة في المنطقة إلى أن أعلن الملك عبدالله الأول بن الحسين أنها عاصمة الأردن.
يوجد في المدينة آثار رومانية مازالت قائمة ليومنا هذا، أهمها ساحة الفورموالمدرج الروماني. يقع الفورم بين جبل القلعة وجبل الجوفة أمام المدرج الروماني بوسط عمان. تبلغ مساحة الفورم و المسرح ما مجموعه 7600 متر مربع ويعود تاريخ بنائهما على الأرجح إلى القرن الثاني الميلادي و تحديدا بين عامي 138م و 161م إبان عهد القيصر أنطونيوس بيوس. اليوم بني إلى جانب الفورم حديقة ذات نوافير عدة، تسعمل كمأوى للهروب من أزمة المرور وزحمة التسوق في وسط مدينة عمان. كانت الساحة محاطة من ثلاث جهات بشوراع أعمدة، التي يشاهد المرء منها اليوم فقط الأعمدة الواقعة في الجزء الجنوبي من الساحة، المتاخمة للمدرج. بنى الرومان، نظام تصريف للمياه تحت الساحة.
استعمل المدرج الروماني للعروض المسرحية والغنائية. بسبب جودة نظام الصوت فيه، يستعمل لغاية اليوم أحيانا للعروض الفنية. يتسع المسرح لستة آلاف متفرج، يعد بذلك أكبر من المسرح الجنوبي في جرش، الذي يتسع إلى 4,000 - 5,000 متفرج. يعتبر إلى يومنا هذا أكبر مسرح في الأردن. أمام منصة المسرح التي يعلوها الفنانون، هناك مكان معين في وسط المسرح، يسمع المتفرجون في جميع مدرجات المسرح بطريقة واضحة إلى الخطيب الذي يتكلم منه. المسرح مقسم إلى 44 صف، في ثلاث مجموعات رئيسية. كانت مجموعة الصفوف الأولى تستعمل لعلية القوم وكبار الشخصيات، بينما كانت مجموعات الصفوف الثانية و الثالثة مخصصة لباقي الشعب. كان هناك غرف خلف منصة المسرح، يستعملها الفنانون لتغيير ثيابهم وللتحضير للظهور أمام الجمهور. كان يبلغ علو بناية منصة المسرح الأصلية حوالي ثلاث طوابق، أي أعلى من الأعمدة في ساحة الفورم. كان هناك معبد صغير في أعلى المسرح، منحوت في الصخر، كان به تماثيل للآلهة الرومانية.
هناك متحفان صغيران اليوم على جانبي المسرح، متحف الحياة الشعبية ومتحف الأزياء الشعبية. الأول يحكي تطور حياة سكان الأردن واستعمالهم للأدوات والأثاث على مدى القرن السابق، و خاصة حياة الريف والبدو. المتحف الثاني يتناول مواضيع أزياء المدن الأردنية والفلسطينية التقليدية والحلى وأدوات التزيين التي تستعملها النساء.


وسط البلد وهي ضمن عمان الشرقية
لعمان طابع جبلي في اغلبية مناطقها وأحيائها، فترتفع عن سطح البحر قرابة 750 مترا وترتفع جبالها 918مترا [1]. يمتد أربعة عشر جبلا[2] على طول المدينة وعرضها ومن أهم جبالها: جبل عمان و جبل اللويبدة و جبل الحسين و جبل القلعة و جبل النصر و جبل الأشرفية و جبل الجوفة... وغيرها. وتوجد بين هذه الجبال كثير من الوديان والسهول الواسعة من اهمها وادي السير و وادي صقرة و وادي عبدون و سقف السيل و وادي الرمم و سهل البقعة.
قسمت عمان مجازا بين سكانها لقسمين:
·
[عمان الشرقية وعمان الغربية.

ضمن قرار أمانة عمان الكبرى بداية 2007، ضمت أراض شاسعة قريبة من مطار الملكة علياء الدولي تقع إلى الجنوب من عمّان إلى مخطط الأمانة لتصبح جزءا من مناطق المدينة الجنوبية ولتتضاعف مساحة عمان مرة ونصف تقريبا حيث اصبحت 1680 كيلومترا مربعا بعدما كانت 680 في السابق.



وضمن الخطة الشمولية لها للسنوات المقبلة، تتجه امانة عمان الكبرى إلى التوسع العمراني المنظم نحو المناطق الشرقية والجنوبية لعمان حيث سهولة استغلال الارض المنبسطة بالمشاريع العمرانية المستقبلية.
فعلى سبيل المثال، سيمتد مشروع مترو (المطار - الزرقاء) من المناطق الجنوبية لعمان وصولا إلى الزرقاء شرقا.
كما تشهد مناطق عمان الغربية نموا سريعا في العقدين الاخيرين حيث شهدت هذه الفتره ظهور احياء بكاملها .
المناخ

يسود مناخ البحر المتوسط في معظم مناطق العاصمة الاردنية حيث المرتفعات , بينما يسود بعض مناطقها المناخ شبه الصحراوي - وخاصة في المناطق الشرقية منها . بالنسبة لدرجات الحرارة تكون الدرجة الاعلى في منتصف آب/اغسطس حيث تصل في بعض الاحيان الى منتصف الثلاثينات مئوية , وتكون في اقل مستوياتها في يناير حيث ممكن ان تصل الى الصفر او مادونه في بعض الاحيان حيث يتسبب هذا الانخفاض في تساقط الثلوج على المرتفعات شتاءا.
اما بالنسبة لمعدلات الامطار فتكون معدومة في اشهر مثل يونيو و يوليو و اغسطس . بينما تكون في اعلى معدلاتها في شهر فبراير حيث يمكن ان يصل مستواها الى 70 ملم تقريبا السكان
منذ تأسيس الأردن الحديث سنة 1921 وعمان تتخذ مركزا مهم لهذه الامارة الناشئة رغم قلة عدد سكانها مقارنة ببعض المدن المجاورة كالسلط و نابلس و القدس و دمشق . حيث كان يقدر عدهم بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى ب 3,000 نسمة أو أكثر بقليل كانوا يتركزون في عمان القديمة كوسط البلد و الأشرفية وأجزاء من جبل عمان . ويقطن المدينة تاريخيا سكان البلد الاصليون ذوي الأصول الأردنية مع المواطنين ذوي الأصول الفلسطينية الذين هجروا من فلسطين بعد حربي 1948و1967، والذين تزايدوا حتى فاق عددهم سكان المدينة الاصليين [3]. كذلك يوجد في عمّان حاليا عدد كبير من الأردنيين الأصليين المهاجرين اليها من جميع محافظات المملكة، وبعضهم يسكن في تجمعات محددة، مثل حي الطفايلة في جبل الجوفة، إلا أنه لا فرق بين الشعبين ويصعب التفريق بين لهجاتهم أو ملامحهم بعد الاندماج الاجتماعي الكبير. ويقدر عدد سكان عمّان ب 2,5 مليون نسمة مع القرى التابعة لها. ويشار إلى أنه قد زاد عدد سكان المدينة بشكل ملحوظ بعد حرب الخليج الثانية وعودة آلاف العائلات الأردنية والفلسطينية من الخليج العربي بعد الغزو العراقي للكويت عام 1990.
قدرت أمانة عمان عدد سكان المدينة (دون القرى التابعة لها) سنة 2025 ب 4,2 مليون نسمة (أي ضعف الرقم لعام 2007).
الاقليات

يعيش في المدينة منذ بدايات القرن الماضي أقليات أردنية من أصول غير عربية منها: الشركس وهم أول من سكن عمان الحديثة، حتى قبل العرب وذلك في نهايات القرن التاسع عشر قبل أن تصبح مدينة. وكانت ضمن المناطق التي سكنوا فيها لوجود الماء كجرش ووادي السير وناعور وغيرها. وقد كان "السيل" في عمان مصدر المياه الرئيسي فيها. و وتتابع الناس في القدوم إليها والاستقرار فيها كالأرمنوالأكرادوالشيشان مما يضفي على المجتمع الأردني لمسات ذات رونق خاص. يشار إلى ان العثمانيين قد احضروا الكثير منهم إلى المدينة من مناطقهم الاصلية شرق تركيا وجنوب غرب روسيا. وهم الان يعاملون كجزء من نسيج المجتمع الواحد المكون للاردن.
المقيمون العرب والاجانب

يقيم في المدينة عدد كبير من المواطنين العرب كالسوريون، وكذلك العراقيون الذين تدفقوا على عمان بشكل مستمر بعد الغزو الأمريكي للعراق . ويقدر عددهم ب 700,000 عراقي [4]. اغلبهم في عمان بالاضافة الى مدن أخرى كالزرقاء و اربد . بالاضافة إلى ذلك، هناك العمالة العربية الوافدة وبالاخص من مصر حيث تشهد المدينة توافد الآلاف من العمال المصريين، بالاضافة إلى العمالة السودانية. كما تتواجد بعض الجاليات الأجنبية كالاسبانوالبريطانيينوالفرنسيينوالأمريكانوالأتراك وغيرهم، حيث يوجد لكل منها معاهد ثقافية ومدارس أكاديمية.
اللاجئون



اللاجئون الفلسطينيون سنة 1948
استقبلت المدينة كغيرها من مدن الأردن العديد من اللاجئين من دول الجوار خلال ازمات القرن الماضي وبالاخص من فلسطينولبنانوالعراق.
بالنسبة للاجئين الفلسطينيين ، فبالرغم من الانصهار الكبير الذي حدث بين الشعبين الاردني والفلسطيني الا انه لايزال هناك عدد من مخيمات اللاجئين في عمان يخيم على معظمها الحرمان - يقطنها قرابة 375,000 لاجئ [5] وتشرف عليها وكالة اغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) [6] التابعة للامم المتحدة منذ النكبة. ومخيمات عمان اربعة من اصل عشرة في الأردن بشكل عام و هي:
·
[مخيم البقعة[و*]مخيم الوحدات[و*]مخيم ماركا - وشنلر [*و]مخيم الحسين

اما بالنسبة للاجئين العراقيين فهم متواجدون بكثرة في مناطق الهاشمي الشمالي والجنوبي وجبل اللويبدة, منذ ايام الحصار الدولي على العراق وقد ازدادوا بعد الحرب الاخيرة وحالهم ليس بأفضل من حال اللاجئين الفلسطينيين .. يلاحظ ان نسبة كبيرة من المقيمين سابقا اصبحوا الان من اللاجئين حيث تشرف عليهم منظمات دولية بالتعاون مع الامم المتحدة مثل منظمة كيرومنظمة الكاريتاس ...



وقد استقبلت عمان الكثير من لاجئي الحرب اللبنانية التي حدثت مابين (1976 - 1989) لكن اغلبهم عادوا إلى بلادهم.
المواصلات

توجد في عمّان عدة طرق سريعة - بعضها أنشئ حديثا - تربط أجزاء المدينة بعضها ببعض كما تربطها بمدن المملكة الأخرى، فهناك شارع الأردنوشارع الاستقلالوشارع الشهيدوالحزام الدائريوطريق ياجوزوشارع المدينة الطبيةوشارع الجامعةوأوتوستراد الزرقاءوشارع المطار، والطريق الصحراوي. وهي مربوطة بشبكة من خطوط مركبات السرفيس أو التاكسي أو حافلات النقل العام الكبيرة والصغيرة.
ويوجد في المدينة مجمعان كبيران للحافلات هي:
·
[مجمع العبدلي (مجمع باصات الشمال)المجمع الجنوبي

ويمر بالمدينة خط سكة حديد الحجاز (لكنه ليس لنقل المسافرين بسبب قدمه).



أما بالنسبة للطيران، فهناك مطارين بالمدينة:
·
[مطار الملكة علياء الدولي، مدني. مطار عمان، عسكري ولكن تستخدمه بعض شركات الطيران المدني.

حيث يشكل وجودهما ربطا جويا مستمرا للأردن مع دول الجوار والعالم. وفي عمّان شركتان أردنيتان للنقل الجوي وهما الملكية الأردنيةوالأردنية للطيران، بالإضافة لمكاتب شركات الطيران العربية والعالمية المنتشرة في المدينة.




مساجد وكنائس المدينة




يتخذ العدد الكبير من مساجد المدينة صفة الطراز الاموي او الفاطمي نتيجة للطبيعة الجغرافية التي حتمت ان تكون عمان جزء من محيطها المعماري والحضاري الممتد من سوريا ولبنان حتى مصر وفلسطين. وتعانق مآذن عمان العديد من الكنائس وهي لجميع الطوائف المسيحية.
ومن أهم هذه المساجد:

[مسجد أبو درويش[*]المسجد الحسيني[*]مسجد الملك عبد الله الاول[*]مسجد الملك الحسين[*]مسجد أبو قورة[*]مسجد الكالوتي
ومن أهم هذه الكنائس:

[كنيسة الأقباط[*]كنيسة دبين[*]كنيسة البشارةالاقتصاد

تاريخيا كانت العملة المستخدمة في عمان هي الليرة العثمانية حتى وضع كل من الأردن و فلسطين تحت الانتداب البريطاني فتم استخدام الجنيه المصري بشكل مؤقت في مدن البلدين, إلى ان تم اصدار الجنيه الفلسطيني سنة 1927 حيث اعتمد في المدينة حتى مطلع الخمسينيات من القرن الماضي ، اما بعد ذلك فتم اصدار الدينار الأردني وصار هو العملة الرسمية للدولة والمتعامل بها بين سكان المدينة إلى وقتنا الحاضر - إلى جانب الدولار و اليورو حاليا. ويلاحظ الزائر للمدينة ان سكانها لايزالوا يستخدمون كلمة الليرة رغم تعاملهم بالدينار نتيجة للتأثر الطويل بالأتراك الذين بقوا في المدينة قرابة 5 قرون!

و عمان اليوم هي مركز الحياة الاقتصادية في الأردن، الذي انتعش برجوع رؤوس الاموال والمستثمرين من الكويت والخليج سنة 1990 حيث بدأت خطط التنمية تلقى طريقها في المدينة من إنشاء مشاريع طرق ومصانع ومستشفيات وجامعات وفنادق واستثمارات سكنية وتجارية وسياحية كثيرة اخرى...الخ
ويعتمد اقتصاد المدينة على قطاعات البناء والبنوك والتأمين والتجارة و بشكل كبير على قطاع السياحة والفندقة, بالاضافة للصناعات الغذائية والخفيفة. تتخذ من كبرى الشركات الأردنية وعددا من الشركات الإقليمية والعالمية في المنطقة من المدينة مقرا لها. كذلك يمتلك العديد من مواطني دول الخليج العربي وكبار أثرياء العرب عقارات وأعمال في عمّان الغربية. في العقدين الأخيرين قامت العديد من الشركات الخليجية والعربية والعالمية بالاستثمار في عمّان تتصدرها الشركات الكويتية.
تحتل عمان اليوم المرتبة الأولى بين المدن العربية من حيث غلاء المعيشة فيها - حسب مجلة الاكونمست البريطانية 2007 .
مشروع تطوير العبدلي

بدء بمشروع العبدلي أو مشروع تطوير منطقة العبدلي في عام 2005 ويتوقع الإنتهاء منه عام 2010 وسيصبح قلب عمّان الجديد ومركزها.

السياحة




تفتح عمان ابوابها لزائريها على مدار السنة وخاصة في الفترة التي تشهد مهرجان صيف عمان الذي يقام كل عام خلال شهري تموز وآب (موسم قدوم السياح و المغتربين).. ومن أهم المناطق التي يرتادها هؤلاء هي مناطق شارع الثقافة و عبدون و شارع الوكالات و سوق الصويفية و سوق الرابية و شارع مكة و شارع المدينة المنورة و شارع الجامعة الأردنية و سوق جارا و شارع الرينبو و سوق جبل الحسين وسوق أم أذينة ، وبالطبع مناطق وسط البلد. وتحوي هذه المناطق على جملة من المطاعم والمقاهي المتنوعة ذات الطابع الشرقي والغربي فبالاضافة للمطاعم الأردنية هناك العديد من المطاعم اللبنانية والإيطالية والفرنسية والتركية والصينية والهندية ومطاعم الوجبات السريعة الأمريكية ومطاعم عراقية ويمنية وخليجية أخرى ...

معالم عمان الاثرية :
·

[المدرج الروماني[*]الساحة الرومانية في وسط المدينة [*]جبل القلعة والقصر الأموي عليه [*]كهف أهل الكهف[*]قصر عراق الأمير[*]المسجد الحسيني[*]سكة حديد الحجاز والاقواس العشرة
المعالم الثقافية و التراثية









المركز الجغرافي الملكي
مكتبة عمّان الوطنية
مؤسسة شومان الثقافية
منتدى الفكر العربي
دار الاورفلي
الجمعية العلمية الملكية
مركز الحسين الثقافي
بيت الفن الاردني
مركز الأميره هيا الثقافي
دارة الفنون
الهيئة الملكية للافلام
دار الاندى



المسارح ودور السينما





مسرح البلد
مسرح الكونكورد
مسرح عمون
المركز الثقافي الملكي
سينما الرويال
جراند سينما زارا و ستي مول
ستي سينما مكة مول
سينما غاليريا



المنشآت الرياضية





ستاد الملك عبدالله الدولي
حلبة سباق رالي المطار
حدائق الحسين
المدينة الرياضية
نادي السباق الملكي
بيت الشباب الاردني
النادي الارثذوكسي
نادي الجواد العربي



منتزهات وامكان ترفيهيه بالمدينة





الحدائق المرورية
القرية العالمية
حدائق الملك عبدالله
مدينة الجبيهة الترويحية
منتزه عمان القومي
حدائق الملكة رانية
المدينة المائية
حدائق البحرين



المتاحف




متحف السيارت الملكي
متحف الآثار
المتحف الوطني للفنون الجميلة
متحف صرح الشهيد
متحف الأزياء الشعبية
متحف الطفل

السياحة الطبية

السياحة الطبية، هي من عوائد السياحة المهمة. هناك عدد من المستشفيات الحكومية والخاصة في عمان، التي يرتادها المرضى العرب و خاصة من دول الخليج العربيوالعراقواليمن ودول المغرب العربي، نتيجة للسمعة الطيبة التي تنالها هذه المستشفيات على مستوى المملكة والمنطقة بشكل عام. والساحة الطبية في الأردن تتميز بمهارة وخبرة عاليين في مجال أمراض وجراحة القلب وكذلك تطبيق الكثير من الجراحات الدقيقة فيما يخص العيونوالكلىوالرئتين.
المستشفيات

ومن أهم هذه المستشفيات :

أهم مستشفيات عمان






مستشفى الخالدي
مستشفى الجامعة الأردنية
مستشفى الأردن
المركز العربي لجراحة القلب
مدينة الحسين الطبية [8]
مستشفى الملكة علياء
المستشفى التخصصي
مستشفى فرح للولادة
مستشفى الإسراء
المستشفى الإسلامي
مستشفى البشير
مستشفى الملكة زين الشرف
مستشفى العيون التخصصي
مستشفى لوزميلا
مستشفى ابن الهيثم
وعدد من العيادات الخاصة
وعدد من العيادات الحكومية
مستشفى الأمير حمزة
مستشفى الحسين للسرطان
المستشفى الإستشاري

وغيرها الكثير...
التعليم والتعليم العالي




تمتلك المملكة الأردنية الهاشمية منظومات من الموارد البشرية ذات جودة تنافسية كفؤه وقادرة على تزويد المجتمع بخبرات تعليمية مستمرة مدى الحياة ذات صلة وثيقة بحاجاته الراهنة والمستقبلية وذلك استجابة للتنمية الاقتصادية المستدامة وتحفيزها عن طريق إعداد أفراد متعلمين وقوى عمل ماهرة.
ويشهد الأردن بشكل عام طفرة نوعية في مجال التعليم والتعليم العالي منذ اوائل التسعينيات، وتحوي عمّان بشكل خاص على معظم وأهم الصروح العلمية في المملكة في جميع المراحل التعليمية. وقد شهد قطاع التعليم الخاص ازدهارا ملحوظا حيث كانت عمّان هي السباقة فيه في منطقة الشرق الأوسط .
جامعات

فبالنسبة للتعليم العالي (الجامعي)، فشمل عمان على عدد كبير من الجامعات قياسا لعدد السكان بالمدينة سواء على المستوى الخاص أو الحكومي.

الجامعات الأردنية في عمان






جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا
جامعة الاسراء
جامعة الزيتونة الأردنية
جامعة العلوم التطبيقية
الجامعة الأردنية
الأكاديمية الأردنية للموسيقى
الجامعة الأردنية الألمانية
جامعة نيويورك
جامعة الأردن للدراسات العليا
جامعة البتراء

كليات ومعاهد

بالاضافة إلى ذلك توجد العديد من الكليات الخاصة والمعاهد التي تمنح شهادات الدبلوم في معظم التخصصات:

كليات ومعاهد عمان




الكلية الأردنية الجامعية الكندية
الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية
كلية القدس
كلية القادسية
كلية المجتمع العربي
كلية طلال أبوغزاله لإدارة الأعمال
المركز الجغرافي الملكي
كلية الملكة علياء
الكلية العربية




 |~   تـوقـيـع:  

  رد مع اقتباس
قديم 11-03-2008, 14:25   رقم المشاركة : ( 2 )
مؤسس الشبكة
مدير عام الشبكة



 
لوني المفضل : darkred
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 1 - 8 - 2007
فترة الأقامة : 3766 يوم
أخر زيارة : 17-11-2017
المشاركات : 11,661 [ + ]
عدد النقاط : 10436
الدوله ~
الجنس ~
S M S ~
صدى الحجاج .. ابدااع يتجدد
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

م.محمود الحجاج غير متصل

افتراضي رد: المزبد من المعلومات عن عمان



عمان .. اغار عليك من حب حسين الخطيب لك

أعذريني إن عشقتك، فلك لذة في العشق، لك طعم آخر، مختلف عما ذقته، ولن اذوقه.. نهارك لا نهاية له وليلك لا بداية لعتمته.
أعذريني ان عشقت "كره" اهلك لاكل المنسف، اعذريني لاني وجدت نفسي بين القبائل الابية المتناثرة على اطرافك، وكانها سد منيع يمنع حتى الهواء لو اضمر الشر لك.
أعذري قولي ان عدد ممثلي شعبك يوازي عدد السيارات الصفراء، فكل منهم منظّر ومحل سياسي بامتياز، وطبعا لكل واحد منهم اجندته الخاصة وفلوسه التي لا تعد.
عمان.. سيدتي الجميلة.. لن انسى الدفء الذي لففتني به، والبرودة التي تنتابني كلما افكر بك، اشكرك؟ لا .. لن اشكرك هذا هو قدرك .. احتضان المقهورين والمحرومين من دفئهم، عمان احرصي على وجود "جفرا" وآله وصحبه الطيبين الذين يتجمعون في اناء الليل ليستذكروا قصة هنا وامثولة هناك..
عمون .. وبالاذن من صديقي البوهيمي الشاعر الطائر ابدا بين خلجات الشعر، اعتذر منك لاني لم ادخل كل ثناياك، خاصة تلك التي تضم من خطّوا و يخطون آثار الشعر العربي الحديث، خانني الوقت وسرقت دقائقي الثمينة ولم ازرهم في "اوبرجهم" العتيق، فعذرا منك ومنهم وللايام تتمة..
عمان يا عمان يا نجمة مضيئة في زمن الظلام، اكملي نهوضك فالدماء العربية/العربية تسري في عروقك، من زواريبك القديمة الى سور قلعتك الى مدرجك الروماني الشاهد ابدا على اصالتك، الى سوق صياديك ولحاميك، حتى الى سوق نشاليك، من مسجد هنا وصومعة هناك.. عمان يا عمون اكملي طريقك اكملي امتدادك، واكملي حبك لمحبيك..
عمون .. صديقتي ختامًا.. شكرا لك ..



 |~   تـوقـيـع:  

  رد مع اقتباس
قديم 12-03-2008, 09:23   رقم المشاركة : ( 3 )

 http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/000.gif



 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 109
تاريخ التسجيل : 27 - 12 - 2007
فترة الأقامة : 3618 يوم
أخر زيارة : 05-05-2010
العمر : 39
المشاركات : 5,637 [ + ]
عدد النقاط : 10
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ريما الحندءة غير متصل

افتراضي رد: المزبد من المعلومات عن عمان





عمـــــــّـــــــان .... مسقط رأسي
فيها ولدت وعشت طفولتي ....

احبها ... كلا لا احبها
انما اعشقها ...

عمان ... في القلب

نشكرك على هذا الموضوع الراااااااااااااائع اخ حسين

اتحفتنا

عمان الحبيبة .... نبض قلبي يهتف باسمك



 |~   تـوقـيـع:  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترفيعات الأمن العام - اسماء م.محمود الحجاج منتدى الصحافه والاخبار الاردنية 0 31-05-2012 18:37
تعين 791 معلمة من مختلف التخصصات م.محمود الحجاج منتدى المعلمين والمعلمات 1 20-08-2011 05:42
المقبولون على أسس مكرمة "العشائر" والمدارس ذات الظروف الخاصة م.محمود الحجاج منتدى الاخبار وتسجيل والقبول في الجامعات الاردنيه 1 24-09-2010 15:22
تعين 258 معلما ومعلمة في وزارة التربية والتعليم م.محمود الحجاج منتدى المعلمين والمعلمات 0 30-03-2010 16:23
اسماء الطلبة المشمولين في مكرمة المدارس الاقل حظا م.محمود الحجاج منتدى الاخبار وتسجيل والقبول في الجامعات الاردنيه 1 16-09-2009 01:28


Loading...

عدد الزوار والضيوف الذين لهم زيارات مستمره لموقعنا من الدول العربيه والاسلاميه والعالميه

free counters

انت الزائر رقم

my space stats


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات صدى الحجاج

كل ما يكتب في المنتديات لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة شبكة ومنتديات صدى الحجاج
شبكة ومنتديات صدى الحجاج لا تنتمي لاي حزب او جماعه او جهة او معتقد او فئه او مؤسسة وانما تثمل المصداقيه والكلمه الحرة ...

http://www.sadaalhajjaj.com/vb/sada2012/images/2012.gif