تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

التسجيل التسجيل التسجيل المفضلة
آخر 10 مشاركات : غراتان الجبن (الكاتـب : - )           »          شوكولا فوندون (الكاتـب : - )           »          الباتي (الكاتـب : - )           »          طريق صحراء تاريم (الكاتـب : - )           »          المدينة البيضاء في الأندلس ..؟؟ (الكاتـب : - )           »          حدائق ماوي (الكاتـب : - )           »          كانوا قوماً ظُرفاء ! (الكاتـب : - )           »          إنها الصلاة (الكاتـب : - )           »          راقت لي وابكتني (الكاتـب : - )           »          سَر الْجَمَال وَالْكَمَال بالتّأمُل (الكاتـب : - )


أهلا و سهلا بجميع زوار و ضيوف وأعضاء شبكة ومنتديات صدى الحجاج من اخواننا واخواتنا العرب

خريطة الصدى    أضفنا في مفضلتك    إسترجاع كلمة المرور   الاتصال مع الادارة 


العودة   شبكة و منتديات صدى الحجاج > منتديات طلبة الجامعات الاردنيه > منتدى الاخبار وتسجيل والقبول في الجامعات الاردنيه
طقس الاردن السوسنه اذاعة امن اف ام سرايا جراسا كل الاردن المدينة نيوز عمون اخبار البلد مزايا نيوز عفرا نيوز العقبه اليوم  

منتدى الاخبار وتسجيل والقبول في الجامعات الاردنيه الخيمة التي يجتمع تحتها طلبة الجامعات الاردنيه لتقديم كل ماهوه مفيد في المجال العلمي والتبادل المعرفي ..و مواعيد التسجيل والقبول وكل ما يتعلق بالدراسه بالجامعات الاردنيه.

إهدآآت الصدى


ذبحتووووونا

منتدى الاخبار وتسجيل والقبول في الجامعات الاردنيه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-09-2009, 11:53   رقم المشاركة : ( 1 )

http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/16.gif



 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 987
تاريخ التسجيل : 3 - 4 - 2009
فترة الأقامة : 3123 يوم
أخر زيارة : 21-07-2016
المشاركات : 2,198 [ + ]
عدد النقاط : 10
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

حرف غير متصل

افتراضي ذبحتووووونا



ذبحتووووونا

عمون - تلقت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " شكوى مقدمة من مجموعة من طلبة الجامعة الهاشمية تتعلق بقيام إدارة الجامعة اتخاذ عقوبات بحق 14 طالباً وطالبة تراوحت ما بين التنبيه الخطي والإنذار النهائي ، وطالبوا الحملة بتبني قضيتهم العادلة والوقوف إلى جانبهم لوقف الظلم الذي وقع بحقهم .

وكان المئات من طلبة الجامعة الهاشمية قد اعتصموا بتاريخ 30/7/2009 أمام رئاسة الجامعة احتجاجاً على قرارها باعتماد نظام " الدفع قبل التسجيل " ، حيث قامت إدارة الجامعة بعد الاعتصام بأقل من أسبوع بالتراجع عن قرارها _ جزئياً _ وأعادت النظر بهذه الآلية ، وقامت لجنة المتابعة للحملة بالاتصال بعمادة شؤون الطلبة للجامعة الذي رحّب في الاتصال الأول بالحملة لنتفاجأ ي الاتصال الثاني وبعد أقل من ساعة يبدي عدم استعداده للتعاون مع الحملة ومعتبراً أن الموضوع برمته شأن داخلي ولا يحق لأحد التدخل فيه .

ووجهت لجنة المتابعة للحملة رسالة إلى وزير التعليم العالي الدكتور وليد المعاني وضعته فيها بصورة ملاحظاتها على هذا القرار العرفي للجامعة ، وتالياً أهم ملاحظات الحملـة :-

1_ من ناحية مبدئية ، للطلبة الحق في التعبير عن رأيهم وخاصة في ما يتعلق بقضايا أكاديمية تمسهم بشكل مباشر ، ولا يحق معاقبتهم على حقهم هذا خاصة أن هذه الممارسة _ الاعتصام _ تمت بشكل سلمي ودون إحداث أي إشكاليات .

2_ في مضمون الاعتصام ، فقد قامت إدارة الجامعة بالتراجع عن قرارها ، ما يؤكد على مشروعية مطالب المعتصمين الذين وجدوا أن هذا القرار سيؤدي إلى حرمان جزء كبير من الطلبة من التسجيل لعدم تمكنهم من من دفع القسط الجامعي كاملاً ومقدماً.

3_ تؤكد هذه القرارات مرة أخرى على أن أنظمة التأديب المعمول فيها بالجامعات الأردنية بشكل عام هي أنظمة قمعية بكل ما تحمله الكلمة من معنى ، إضافة إلى تطبيق إدارات الجامعات لها بذهنية عرفية تجعل من الجامعات معتقلات كبيرة تقيد الإبداع الطلابي .

4_ تأتي هذه القرارات متزامنة مع إصدار الحملة لتقريرها السنوي الثاني للحريات الطلابية ليؤكد ما ذهبت له من استخدام إدارات الجامعات لأنظمة التأديب لتحييد الطلبة الناشطين وضرب الحركات الطلابية ، فمن بين أربعة عشر طالباً تم توجيه العقوبات لهم ، قامت إدارة الجامعة بمعاقبة (4) منهم بالإنذار النهائي ، ما يعني حرمانهم من الترشح لانتخابات مجلس الطلبة ، إضافةً إلى أن هذه العقوبة ستبقى سيفاً مسلطاً عليهم ما يمنعهم من المشاركة أي في نشاطات طلابية خوفاً من الفصل من الجامعة .

5_ تم التحقيق مع الطلبة من قبل شخص واحد هو نائب عميد شؤون الطلبة ، فيما ينص نظام التأديب على أن تتشكل لجنة التحقيق من ثلاثة أعضاء من هيئة التدريس ، ما يضفي صفة غير شرعية على التحيقيق الذي تم القيام به مع الطلبة .

6_ تم فصل عدد من الطلبة المعاقبين من عضوية مجلس الطلبة وذلك لحصولهم على عقوبة التنبيه الخطي ، علماً بأن تعليمات مجلس الطلبة تنص على فصل الطالب من عضوية المجلس في حال حصولع على عقوبة الإنذار الأول فما فوق .

7 تتسم الأجواء على صعيد الحريات في الجامعة الهاشمية في الآونة الأخيرة بالعرفية ، حيث تتعامل إدارة الجامعة مع الطلبة بأسلوب سلطوي وتستخدم مجلس الطلبة كأداة لها لتبرير ممارساتها ، فقد قام رئيس الجامعة بتهديد طلبة مقربون من حملة " ذبحتونا " بالقول " إللي بدو يدخّل ذبحتونا عالجامعة بدي أكسّر رجلية " ، فيما تم التحقيق مع العشرات من الطلبة على خلفية توزيع ملصقات طلابية أو نشرات جامعية ... إلخ .

وطالبت الحملة الوطنية في ختام رسالتها بالآتي :

1_ إلغاء كافة العقوبات التي وجهت للطلبة ، فلا يعقل أن يعاقب طالب لأنه دافع عن مطالب عادلة اعترفت بعدالتها رئاسة الجامعة بتراجعها عن قراراتها السابقة .

2_ مطالبة إدارة الجامعة الهاشمية الالتزام بأصول تشكيل لجان التحقيق ، بحيث يتم تشكيلها من (3) أعضاء بحد أدنى لضمان النزاهة والحيادية ، والتأكيد على ضرورة أن يكون أحد الطلبة عضواً رابعاً في اللجنة .

3_ قيام وزارة التعليم العالي ومجلس التعليم العالي بصياغة قانون جديد للتأديب يعتمد في كافة الجامعات ويعطي حرية حقيقية للعمل الطلابي بعيداً عن الذهنية العرفية السائدة في الأنظمة الحالية .

4_ الضغط على إدارة الجامعة الهاشمية من أجل التخفيف من الأجواء العرفية التي تمارسها تجاه الطلبة .

5_ إعادة الطلبة الذين تم فصلهم من عضوية مجلس الطلبة لعدم قانونية هذا الفصل .

وقد قامت لجنة المتابعة للحملة بتوجيه رسائل مماثلة لكل من المركز الوطني لحقوق الإنسان والمنظمة العربية لحقوق الإنسان ولجنة الحريات النقابية والنيابية ، كما أرسلت نسخة من الرسالة إلى إدارة الجامعة الهاشمية .

على صعيد آخر ، تعكف الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " على دراسة كشوفات لجنة القبول الموحد وواقع معدلات القبول في الجامعات الرسمية ، على أن تصدر موقفاً لها من هذه الكشوفات قريباً





 |~   تـوقـيـع:  

  رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...

عدد الزوار والضيوف الذين لهم زيارات مستمره لموقعنا من الدول العربيه والاسلاميه والعالميه

free counters

انت الزائر رقم

my space stats


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات صدى الحجاج

كل ما يكتب في المنتديات لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة شبكة ومنتديات صدى الحجاج
شبكة ومنتديات صدى الحجاج لا تنتمي لاي حزب او جماعه او جهة او معتقد او فئه او مؤسسة وانما تثمل المصداقيه والكلمه الحرة ...

http://www.sadaalhajjaj.com/vb/sada2012/images/2012.gif