تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

التسجيل التسجيل التسجيل المفضلة
آخر 10 مشاركات : مواقع بكل اللغات يسرد سيره الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويوضح الاسلام (الكاتـب : - )           »          أوَائِلَ الأشياء (الكاتـب : - )           »          ابداع اللوحات للطبيعه على جذوع الاشجار (الكاتـب : - )           »          منازل غريبة وكأنها صور مرسومة من قصص الاساطير (الكاتـب : - )           »          الصبر على اقدار الله (الكاتـب : - )           »          تحقيق الامنيات (الكاتـب : - )           »          شذرات متفرقة (الكاتـب : - )           »          عزة النفس (الكاتـب : - )           »          النفس بين طاعه والهوي (الكاتـب : - )           »          اليوم يا معارك لأجل جعفر أكتب .. (الكاتـب : - )


أهلا و سهلا بجميع زوار و ضيوف وأعضاء شبكة ومنتديات صدى الحجاج من اخواننا واخواتنا العرب

خريطة الصدى    أضفنا في مفضلتك    إسترجاع كلمة المرور   الاتصال مع الادارة 


العودة   شبكة و منتديات صدى الحجاج > منتديات طلبة الجامعات الاردنيه > منتدى التخصصات الجامعيه > قسم العلوم
طقس الاردن السوسنه اذاعة امن اف ام سرايا جراسا كل الاردن المدينة نيوز عمون اخبار البلد مزايا نيوز عفرا نيوز العقبه اليوم  

قسم العلوم العلوم الزراعيه و البيولوجيا, التهيئة العمرانية, هندسة الجيولوجيا, العلوم البيطرية, قسم العلوم الانسانية ، الاجتماعية و الاقتصادية ...

إهدآآت الصدى


الوراثة

قسم العلوم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-12-2009, 19:21   رقم المشاركة : ( 1 )

http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/16.gif



 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 987
تاريخ التسجيل : 3 - 4 - 2009
فترة الأقامة : 3062 يوم
أخر زيارة : 21-07-2016
المشاركات : 2,198 [ + ]
عدد النقاط : 10
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

حرف غير متصل

Lightbulb الوراثة



الوراثة

الهندسة الوراثية
الوراثة

اكتشاف مبادئ و قوانين الوراثية أدى الى ثورة علمية في مجال
الوراثة مما ادى الى ولادة الهندسة الوراثية الذي بدوره فتح آفاقا جديدا امام الباحثين و العلماء لم يتخيله احد من قبل . كانت الإرهاصات الأولى لقيام علم الأحياء (البيولوجيا )على بعض الأسس العلمية قد حدثت في القرنين السابع عشر والثامن عشر، على يد مجموعة من العلماء، الذين كتبوا بحوثاً التصنيف الطبيعي للحيوانات والنباتات تبعاً لما بينها من أوجه شبه واختلاف. وكان لظهور الجهر أثر كبير على تطور البيولوجيا، ولكن الأمر لم يتعدى عملية التصنيف ودراسة الظواهر البسيطة المرتبطة بالكائنات الحية.
الهندسة الوراثية: هي احد الفروع الحديثة لعلم الاحياء و هي تطبيق اسس الوراثة على انسان و كائنات الحية الاخرى و على نواتجها الصناعية و البيئية.
الوراثة

بدء ظهور علم الوراثة


جاء
لامارك (1744-1829) فرفض فكرة التصنيف الطبيعي للكائنات الحية، وكانت أهم نقطة في نظريته تدور حول علاقة التطور بالبيئة، إذ بين لامارك أن البيئة قد أثرت في الكائنات الحية لكي تجعلها متلائمة معها، وعلى الأصح، سلكت الكائنات الحية مسلكاً يكفل لها الانتفاع بالبيئة، كأن تعوم بدلا من أن تسير، ونتج عن ذلك أن نمت لديها أعضاء معينة، بتأثير التعود أو بتأثير عدم التدريب. واحتاج الأمر إلى خمسين عاماً لكي تأخذ نظرية التطور شكلها النهائي على يد عالم الالحياةدارون (1809-1882)، وتنحصر نظريته في ثلاث نقاط رئيسية:
  • الصراع من أجل البقاء
  • بقاء الأصلح
  • الوراثة
وأكد على انتقال الصفات الوراثية الموجودة في الأفراد الأقوياء إلى أبنائهم، ومن ثم يجد الجيل الجديد أمامه فرصة للبقاء. ولم يتبين علمياً تأثير الوراثة حتى جاء فايزمان (1834-1914)، الذي بين أن هناك فرقاً حاداً بين الخلايا الجسدية وبين الخلايا الجرثومية أو الجنسية، إذ أن الخلايا الجسدية لا تستطيع أن تنتج سوى خلايا مشابهة لها، ولكن الخلايا الجرثومية (الحيوان المنويوالبويضة) تستطيع أن تنتج أفراداً جدداً. ولكن نقطة التحول الرئيسية كانت على يد مندل (1822-1884)، الذي كان يجري تجاربه على نبتة البازلاء. وجوهر نظريته يكمن في النتيجة التي توصل إليها، وهي تدور حول الصفات الظاهرة في الكائنات الحية، إذ أن هذه الصفات التي نراها إنما هي ناتجة عن وحدات غامضة تنتقل بين أجيال النوع الواحد، ووجودها أو غيابها هو الذي يشكل فرقاً حادً في امتلاك صفات معينة، وبالتالي فإن كون البازلاء طويلة أو قصيرة يتوقف على هذه الوحدات. فإذا خلطنا بين هاتين الصفتين من خلال تزاوج البازلاء، فإن ظهور إحدى الصفتين بصورة غالبة يتوقف على مدى سيادة إحدى الوحدتين. ويطلق على الصفة الغالبة اسم الصفة السائدة، أما غير الظاهرة فتسمى الصفة المتنحّية.
الوراثة

الفكرة التي تقوم عليها
هي استبدال جينات بجينات اخرى او إزالة بعض جينات غير مرغوبة فيها من كائن ما بعد تحديد عمل ذلك الجين او أخذ جين ما من كائن ما و زراعته في كائن اخر ليكتسب صفة وراثية مرغوبة فيها. و يتلخص الهندسة الوراثية في ثلاثة كلمات هي اقطع و الصق و استنسخ: القطع و هو قطع الجين ثم إلصاقها بجزئ حمض النووي منقوص الاكسجين وسيط يدعى الناقل و هذه تحملة بدورها الى كائن المضيف و في داخل هذا المضيف يتم الاستنساخ مرات عدة بواسطة المضيف . و هناك اشياء اخرى عن الهندسة الوراثية مثل آلية الهندسة الوراثية و تطبيقاتها و هناك عمليات كثيرة يتم خلالها الهندسة. خدم الانسان في مجالات كثيرة مثل كشف امراض الوراثية المبكرة و انتاج هرمون الانسلين و كثير من الادوية الذي الآن يخدمنا في حياتنا . لكن لكل اكتشاف اشياء سلبي على انسان بسبب اكتشاف و معارف كثيرة في هذا المجال جعل الدكاترة و اصحاب العقول يلعبون في هذا الإكتشاف مثل اخذ نوع من البكتريا المفيدة الذي يعيش في حوض الابقار و دمجها مع نوع من بكتيريا الضارة عن طريق التلاعب في جيناتها و انتاج فايروس او مانقولها اليوم (مرض السارس).


الوراثة




 |~   تـوقـيـع:  

  رد مع اقتباس
قديم 20-12-2009, 23:35   رقم المشاركة : ( 2 )

http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/5.gif



 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 1094
تاريخ التسجيل : 9 - 5 - 2009
فترة الأقامة : 3026 يوم
أخر زيارة : 07-06-2011
المشاركات : 7,121 [ + ]
عدد النقاط : 10
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

المشتاق غير متصل

افتراضي رد: الوراثة



ورد في المقال بان الصفة المتنحية هي الصفة غير الظاهرة .
والاصح ان نقول هي الصفة التي لا تظهر في افراد الجيل الاول
وتعاود الظهور في ربع افراد الجيل الثاني من تزاوج صفتين متضادتين نقيتين
اما الصفة السائدة فهي الصفة التي تظهر في جميع افراد الجيل الاول
وفي ثلاثة ارباع افراد الجيل الثاني من تزاوج صفتين متضادتين نقيتين

شكرا اخت حرف



 |~   تـوقـيـع:  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

  رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ الاردن وعشائره/ الحلقة الثالثة - لـ احمد عويدي العبادي م.محمود الحجاج منتدى ذاكرة وطن .. وشخصيات اردنيه 0 26-10-2009 21:13


Loading...

عدد الزوار والضيوف الذين لهم زيارات مستمره لموقعنا من الدول العربيه والاسلاميه والعالميه

free counters

انت الزائر رقم

my space stats


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات صدى الحجاج

كل ما يكتب في المنتديات لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة شبكة ومنتديات صدى الحجاج
شبكة ومنتديات صدى الحجاج لا تنتمي لاي حزب او جماعه او جهة او معتقد او فئه او مؤسسة وانما تثمل المصداقيه والكلمه الحرة ...

http://www.sadaalhajjaj.com/vb/sada2012/images/2012.gif