تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

التسجيل التسجيل التسجيل المفضلة
آخر 10 مشاركات : رنة موبايل ستبكي عيناك بشدة (الكاتـب : - )           »          رنة موبايل مليئه بالحب والرحمه (الكاتـب : - )           »          رسائل الجوال طريقك للحصول على رضا العميل عبر سعودي اس ام اس (الكاتـب : - )           »          بشري لتاجرات جدة البيع عليكي والشحن علينا لاي مكان فى المملكة (الكاتـب : - )           »          رنة موبايل لكل محب وبار بوالديه (الكاتـب : - )           »          رنة موبايل تجعلك تفكر كثيرا (الكاتـب : - )           »          وطني (الكاتـب : - )           »          رنة موبايل هديه من القلب الى القلب (الكاتـب : - )           »          رنة موبايل تحمل معاني راقيه جدا (الكاتـب : - )           »          اهداء الى شيماء بني اميه (الكاتـب : - )


أهلا و سهلا بجميع زوار و ضيوف وأعضاء شبكة ومنتديات صدى الحجاج من اخواننا واخواتنا العرب

خريطة الصدى    أضفنا في مفضلتك    إسترجاع كلمة المرور   الاتصال مع الادارة 


العودة   شبكة و منتديات صدى الحجاج > منتديات عالم الاسرة > منتدى الديكور والأثاث المنزلي
طقس الاردن السوسنه الصوت الاخباري سرايا جراسا كل الاردن المدينة نيوز عمون اخبار البلد مزايا نيوز عفرا نيوز العقبه اليوم  

منتدى الديكور والأثاث المنزلي منتدى الديكور والأثاث المنزلي يحتوي على أفكار وتصاميم لديكور المنزل واثاثة واكسسواراته وكيفية ترتيب المنزل...وإضافة اللمسات الجماليه له ...

إهدآآت الصدى


أحواض أسماك الزينة

منتدى الديكور والأثاث المنزلي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-01-2011, 16:22   رقم المشاركة : ( 1 )
♠ حبيبات القهوة ♠

http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/15.gif



 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 3083
تاريخ التسجيل : 24 - 1 - 2011
فترة الأقامة : 1187 يوم
أخر زيارة : 19-03-2013
العمر : 34
الأقامة : ツ في ذاكرة فنجان ツ
المشاركات : 699 [ + ]
عدد النقاط : 10
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

نكهة القهوة غير متصل

Share7 أحواض أسماك الزينة



أحواض أسماك الزينة











أحواض أسماك الزينة


من وين بيجيبوها ؟
اكتر شي صعب انو توفر لكل انواع سمك الزينه بيئه تناسبهم وحده، لأن مصادرهم مختلفه بنلاقي منهم بدهم مياه خاصه بعضهم بنفعش تنحط مع غيرها لانها عدوانيه وهيك ، لكن معظم اسماك الزينة بتيجي من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية وتقريبا بتيجي على 6 آلاف نوع تخيلوا مع ان المشهور منها ما بيزيد عن الألف نوع بس !
اكتر اماكن بيستوردوا منها هالأسماك هي نيجيريا وزائير وتايلاند واندونيسيا والبرازيل وفنزويلا وطبعا بيرتبوها وبيفرزوها وبيربوها ببيئات اصطناعيه وبيرجعوا بيصدروها .


أحواض أسماك الزينة



كيف بيتم تصميم هالأحواض ؟
هلأ حجم الحوض بينحكم للمكان اللي بدك تحطو فيه ، ولنوع هالأسماك اللي بدك تربيها وكميتها وللي بعدهم سنه اولى تربية اسماك زينه بينصحهم الخبراء لووول تقريبا يكون حجم الحوض ( من 25 لتر لـ100 لتر ماء ) وبينصحونا انو نترك من 5 لعشره سم بين سطح الماء والحافه العليا للحوض بمكان بعيد عن الشمس ( مشان ما تنمو الطحالب والنباتات بالحوض بسرعه مش مستحبه ومضره للحوض والسمك مع بعض لان عملية التمثيل الضوئي بتضر هالسمكات الحلوات يا حرامات لووول
أحواض أسماك الزينةوكمان الشمس بتلعب دور بدرجات حرارة الماء وبتمرض هالسمكات ) والاضواء التانيه متل التلفزيون مثلا وبعيد عن التيارات الهوائيه .
وطبعا الأحواض المفضله والمعروفه المنتشره هي من الزجاج مصنوعه بأحجام واشكال مختلفه لكن بيفضلوا ما يكون دائري الشكل مع انو نحنا بنحب الدائري شكلهم او انا شخصيا يعني بحب الدائري وغالبا ما جبت حوض سمك الا وكان دائري مش عارفه ليش !!!
تخيلو ان الحوض الدائري بيمنع امتزاج الهواء بالماء فبيقلل ذوبان الأكسجين في هالماء !! يا سبحان الله شو حلو الواحد يعرف معلومات ولا بتخطر ببالو !!
وكمان بينصحونا الخبراء بهالموضوع ان الجدران للحوض تكون منخفضه قصيره نسبيا مش تجيبولي ياها سانتي تطسوه وتكسروا مخ السمكات بعرفكم انا شرشبيل حبيب ألبكم !!!
في قاعده مهمه خليها براسكم : بس بدكم تجيبو الحوض خلو طوله يكون على الأقل 6 أضعاف طول السمك اللي حيعيش فيه ، استبينا ؟ انتبهوا يما الله يرضى عليكم مشان احبكم انا
وكمان دائما دائما نضفوا الحوض خلوه بيلمع منشان السمكات نفسيتهم لا تتعب وهنن مفكرين حالهم محبوسات يا ألبي خليهم ينخدعوا احسن لووول ويفكرن حالهن بالبحر يا روحي انا حرام نفسيتهم تتعب شو خصهم انو نحنا حابين نحبسهم ونعملهم إلنا فُرجه !؟
ولو بدكم يكون بالحوض محار ولا قواقع للزينه انتبهوا أغلوهم غلي عالنار اول منشان يتعقموا ويكونوا نضاف ميه ميه .

أحواض أسماك الزينة


مكونات الحوض طبعا الى جانب سمكاتنا حبيباتنا الحلواتنا :
1 – الغطاء:
بيفضلوا يكون من البلاستيك منشان ينحمى الحوض من الغبره ، المهم يكون فيه فتحه منها نحط الأكل وكمان مكان خص نص للإضاءه .
2 – قاع الحوض:
فينا نزينوا بشو ما بدنا من الحصى واحسنها لهيك شي اللي ؤسمو الزلط ، وكمان الرمل واحسنها النهري طبعا والحجار والجذور والنبات
وبيحكوا انوا احسن شي يكون الحصى لونه غامئ لان السمك بيحبوا الغوامئ لووووووووووووووووول شكلي كاينه سمكه بزماناتي شنو بحب الغوامئ متلها انا برضو وكمان بينصحوا نعمال بالحوض متل كهوف وصخور مخبايه منشان السمكات يستخدموا هالمطارح ليتخبوا والفقس كمان ويحموا صغارهم ، بينصحونا لا نحط كتير جذوع خشبيه لانها بتزيد من حموضة المياه
3 – الإضاءة:
الاضاءه مو بس منشان نشوف الحوض حليوه مهمه ، مهمه كمان لحياة السمك والنبات اللي بهالحوض
بس فترة الاضاءه تكون بين 12 و 14 ساعه مو اكتر ابدا لانو لو كانت شديده وطويله بتزيد نمو الطحالب متل ما حكينا قبل
والإضاءة السليمة للحوض يجب أن تتوفر فيها الشروط التالية:
تيجي الاضاءه من فوق ، الاضاءه الجانبيه ولا من تحت مزعجه للسمكات
وتيجي مش مباشره ومش ظاهره للعين تماما من خلال لمبه مغطيه بغطاء خاص بيجي المنظر احلى
في لمبات اسمها لمبات الفلوريسنت بإضاءة بيضاء نهارية في الأحواض بينصحوا فيها لانها مش بتسحب كهربا كتير وما بتضر لو اجها ماء وبتساعدش الطحالب تنمو ولكنها بتتغير كل سنه
4 – السخانات:
أ – السخان العادي:اللي هوي من قضيب من مادة عازلة غالبا (الفخار) ملفوف عليه سلك حراري بداخل أنبوبة من الزجاج الحراري عليها غطاء من الكاوتش لا يسمح بمرور الماء لتوصيله بمصدر الكهرباء وبداخل الأنبوبة الزجاجية بالقاع قطعة من الصوف الزجاجي لمنع الحرارة المباشرة من الوصول إلي الزجاج بينحط بقاع الحوض او على الجوانب لازئ بالحيطه .
ب – سخان القاع: بيعمل بنفس فكرة السخان العادي ، بس مصمم تينحط في أرضية الحوض أسفل مواد القاع ، بيسخن الرمال المكونة لقاع الحوض ويشع منها الحرارة لتسخين المياه وكذلك الحرارة اللازمة لنمو النباتات المزروعة في المياه ، كما يساعد علي النمو الجيد لها ويمكن استخدام سخان القاع مع السخان العادي الذي يوضح في هذه الحالة علي أحد الجوانب في نفس الحوض.
ج – السخان بالترموستات:وهو أفضل أنواع السخانات المستخدمة في الأحواض الزجاجية حيث يتم ضبط درجة حرارة المياه حسب الدرجة المطلوبة ، ويعمل السخان أوتوماتيكيا لضبط الحرارة ، والسخان بالترموستات له نفس تركيب السخان العادي بالإضافة لوجود ترموستات صغير ولمبة بيان صغيرة تظل مضيئة أثناء عمل السخان وتنطفئ عند التوقف عن العمل ،
كيفية ضبط السخان :
1. يوضع الترمومتر المائي داخل الماء وتقرأ درجة حرارة الماء.
2. يعلق السخان على أحد جوانب الحوض من الداخل بواسطة حامل كاوتشوك ثم يوصل السلك بمصدر الكهرباء.
3. يحرك مسمار الضبط في اتجاه عقارب الساعة حتى تضيء اللمبة.
4. يترك السخان تحت الملاحظة مع متابعة درجة الحرارة علي الترمومتر حتى تصل إلى الدرجة المطلوبة .
5. إذا انطفأت اللمبة قبل الوصول للحرارة المطلوبة يستمر في تحريك مسمار الضبط في اتجاه عقارب الساعة حتى تضيء اللمبة .
6. عند الوصول إلى الحرارة المطلوبة يحرك مسمار الضبط برفق عكس اتجاه عقارب الساعة حتى تنطفئ اللمبة.
7. يتابع لمبة السخان وقراءة الترمومتر لمدة نصف ساعة ويستمر ضبط المسمار سواء في اتجاه عقارب الساعة أو ع**** حتى يتم ضبط الدرجة المطلوبة.
وبعدها يعمل السخان والترموستات علي استمرار ضبط درجة حرارة الماء داخل الأحواض دون تدخل .
ملحوظة هامة:يجب عدم تشغيل السخان خارج المياه حتى لا ينفجر وعند رفع السخان من الحوض يجب سحب السلك أولا من مصدر الكهرباء.
5 – الفلتر:
يقوم الفلتر أساسا بتنقية مياه الحوض من مخلفات الأسماك كما يقوم بعملية تقليب للمياه لزيادة محتواها وهناك العديد من أنواع الفلاتر الموجودة في الأسواق أهمها الفلتر الميكانيكي والبيولوجي وهذه الفلاتر بعضها يعلق داخل الحوض علي أحد الجوانب والبعض الأخر يوضع في قاع الحوض ، والجدير بالذكر أنه عند اختيار نوع الفلتر يجب مراعاة طبيعة الأسماك حيث تفضل بعض أنواع الأسماك المياه الساكنة.وبالتالي يجب اختيار الفلتر الذي لا يحدث تناثر للمياه وهناك نوعان من المرشحات يستخدمان في ترشيح ماء الحوض من الرواسب والمواد العالقة به :
(أ‌) المرشح البيولوجي : Biological Filter
وهو مكون من شريط من البلاستيك به ثقوب ضيقة جدا ويوضع تحت طبقة من الحصى والرمل وهي تعمل كطبقة ترشيح وتركيب أنبوبة عند الأركان المتوجهة لرفع الماء لفوق وذلك بمساعدة ضغط الهواء خلالها وبالتالي يعاد الماء مرة أخرى للحوض وبذلك يتم ترشيح الماء بشكل مستمر ويظل نقيا ولكن عيوب هذه المرشحات هي كثرة انسدادها خاصة إذا زادت كمية المخلفات بالحوض فلابد من التنظيف الدائم لهذه المرشحات بصفة مستمرة.
(ب‌) المرشحات الميكانيكية : Mechanical Filters
وهذا النوع من المرشحات يعمل علي إزالة الحبيبات الصغيرة العالقة بالماء لكي يظل نقيا وتستخدم هذه المرشحات في الأحواض ذات الكثافة العالية من الأسماك وتوضع هذه المرشحات أما في داخل الحوض غالبا يثبت في ركن الحوض أو خارجه حيث يتم سحب الماء بواسطة دفع الهواء خلال أنبوبة من البلاستيك حتى يمرر هذا الماء على طبقة أو أكثر من الصوف الزجاجي أو حبيبات من الفحم النباتي حيث يتم تنقيته ويعاد للحوض مرة أخري.
6 – طلمبة الهواء:
يوجد في الأسواق أنواع عديدة من طلمبات الهواء ، وتعمل طلمبة الهواء بالكهرباء ويمكن تشغيلها طوال الليل لأهمية الأكسيجين الذائب في مياه الحوض ، وتهوية مياه الحوض تعتمد أساسا علي وجود وسيلة لتقليبها ليس فقط لإضافة كميات وافرة من الأكسيجين وطرد ثاني أكسيد الكربون ولكن أيضا للمساعدة علي تجانس درجة حرارتها في الحوض وهناك أحجام متفاوتة من طلمبات الهواء وتتم التهوية بأن ينتقل الهواء من المضخة للماء خلال أنبوبة رفيعة من البلاستيك الأبيض الرفيع في نهايتها قطعة من الفحم المسامي العالي النفاذة للهواء ومصممة علي شكل يجعل الهواء يخرج منها علي هيئة فقاعات تسمي سكريات Airstones ولها أنواع و أشكال مختلفة وتنتشر في ماء الحوض وهذه السكريات تقوم بتجزئة الهواء إلى تيار مستمر من الفقاعات الصغيرة أو توصل بسلسلة من الوحدات المستخدمة في تزيين الحوض.

7 – أدوات النظافة:
يجب توافر أدوات النظافة الآتية لدى مربي الأسماك عنجد بتحتاجوها لو بدكم تربو سمك اسألوني أنا :
(أ) الخرطوم:يستخدم الخرطوم في عمل سيفون لوووول لمياه الحوض حيث يتم سحب جزء من المياه من قاع الحوض والتي يترسب بها مخلفات الأسماك لاستبدال بمياه نظيفة، ويفضل إيقاف عمل الفلتر خلال إجراء عملية السيفون لوقف تقليب المياه وإعطاء الفرصة لترسيب المخلفات قرب القاع .
(ب) المساحة:عبارة عن مساحة مصنوعة من الكاوتشوك ذات يد طويلة تستخدم لتنظيف زجاج الحوض من الداخل لإزالة الطحالب المتراكمة علي الجدران.
(ج) الشبكة (الشلب):تستخدم الشبكة في إزالة الأسماك الميتة من الحوض أو نقلها من حوض لأخر ويفضل أن تكون الشبكة من النوع الناعم حتى لا تسبب جروح للأسماك.


أحواض أسماك الزينة

تجهيز الحوض يستقبل السمكات :
بنختار متل ما ؤلنا مكان هادي بعيد عن اي اضاءه مباشره وقريب طبعا من فيش كهربا ،
بنحط اول اشي الصخور الكبيره وفوقها نوع مناسب من الرمل تنزرع النبات فيه ، ثم فوقه طبقة حصى مناسبه نضيف متل ما نبهنا ئبل
بنحط الفلتر والسخان كل واحد بمكان مناسب حسب نوعه ونوع حوضنا
بنعمل كهوف زغيره للسمك تتخبى فيهم وتفئس لو بدها حره هي شه ! بجذوع شجر ولا مواد خزف او بلاستيك
بنزرع النبات بعمل حفره بالرمل بالاصبع
وبنبدا نعبي ماء شوي شوي تما يخرب شغلنا
وبنوصل بالكهربا كل اشي
بنخلي الحوض هيك بدون سمك إسبوعين تنشوف كيف البيئه وحال النبات


أحواض أسماك الزينة

شراء الأسماك :
بدنا بس نروح نجيب السمك نشوف البيئه اللي متوفره عنا ونجيب نوع عاش ببيئه مشابهه ،
ونهتم تكون شهيتها منيحه كلبوزه يعني ونشيطه بألوان قوس قزح لووووووول اشي بيشرح يعني
ونهتم نشتريش سمك من حوض فيه سمكه ميته ولا مريضه حتن لو كانت مبينه بصحتها بنعرفش شو حالها لؤدام شنو
وبعدين مش نشتريهن من العقبه واحنا سكان عجلون !! نختار مكان ئريب ئد ما فينا وبجو لا برد ولا حر منشان ما يفطسن من المحل للبيت لووووووووووووول ونراعي يكون الهواء بالكيس اللي ينحطو فيه ثلال ارباع الحجم والماء ربع الحجم فقط وبس نوصل الحوض بنحطهن وهنن جوات الكيس جوات الحوض بكيسهن ركزوا على الأقل لـ15 دقيقة تيتأقلمن مع درجة حرارة الحوض وعلى المنظر والمكان يعني بعدين بنفتح الكيس شوي شوي برفقن وحنان لووووووووووووول وبنخلي المي يدخل للكيس ويندمج المي الحوض بالكيس ولساتهن فيه عشر دقائق ونتركها تطلع من الكيس لحالها بعدين بنشيل الكيس
، أهم اشي بس بدنا نحط اكتر من نوع مع بعض نختار انواع ممكن تعيش مع بعضها ببيئه وحده وبتاكول نفس الأكل ودرجات الحراره اللي بتستحملها وحده مو نروح نجيب وحده شرانيه تصبح ماكليتهن نسأل ونشوف ما نستعجل منشان ما نخسرهن ويروح تعبنا يا ويلي علينا يا حرام لووووول .


أحواض أسماك الزينة

كيفية العنايه فهالسمكات :
عنايه يومية : نراقبها نشوف كيف بتتصرف عادة تنلاحظ لؤدام لو تغيرت ومرضت نلاحظ تغيرها هادا ، نراقب السخان يوميا لعشر دقائق والفلتر كيف اموره وازا في سمك ميت او نبات تبعثر او هيك نزيله .
العناية الاسبوعية : بنغير مي الحوض بتفريغ ثلثه من خلال السيفون وبنجدده بمي جديده ، بنظف الزجاج والغطا
ازالة ورق النبات الميت وبنظف خراطيم المي .

أحواض أسماك الزينة

تغذيتها :
بتتغذى على وجبات منوعه مش ماده وحده دائما ، بكميات صغيره على فترات منتظمه مره الصبح مره المسا بس مش اكتر . بنتركها خمس دقائق بعدين بنشيل اللي ضل تما يتعفن بالحوض ويمرض السمك
بنخلي السمك يصوم عن الاكل يوم بالأسبوع بدون اكل تيتخلص من الفضلات وفي انواع لازم بالليل تاكول هاي حاله مستثناه بنسأل البياع شو بعرفنا نحنا !
بنثبت اوقات الاكل تتعود عليه السمك

أحواض أسماك الزينة

أنواع أسماك الزينة :
تعتبر طائفة الأسماك من الفقاريات و هي تنقسم إلي طائفتين:
1.طائفة الأسماك الغضروفية
2.طائفة الأسماك العظمية
• الأسماك الغضروفية يكون هيكلها الداخلي كله من الغضاريف.
• أما أسماك الزينة كلها تتبع الطائفة العظمية أي أن هيكلها العظمي كله من العظام و الأسماك العظمية تنقسم إلي قسمين :
هما الأسماك المنخرية و الأسماك الشعاعية
و أسماك الزينة جميعها أسماك عظمية من الطائفة الشعاعية و فوق رتبة التليوساتTeleostei و هذه الرتبة تحوي غالبية الأسماك المعاصرة و هيكلها العظمي كله من العظام و القشور إما مستديرة أو مشطية

أحواض أسماك الزينة

1. سمكة الجورامي: و منها أنواع كثيرة و أشهرها الجورامي اللؤلؤي و الجورامي غليظة الشفة.
(أ) الجورامي اللؤلؤي:•الموطن: تايلاند – مالايو – الصين.

•الشكل العام: وهي سمكة جميلة المنظر و رقيقة الطباع يكون الجسم مضغوطا جانبيا و الجهة الظهرية من الجسم لونها بني يميل للاصفرار و علي الجوانب لونها أخضر ويوجد علي الجسم نقط فاتحة كثيرة و علي الجزء الأسفل من الذيل و كذلك علي الجزء الأسفل من الزعنفة الظهرية و الشرجية و الزعنفة البطنية متحورة إلي خيط طويل لونه برتقالي رخو القوام.
•الحجم : السمكة البالغة طولها من 11 – 12 سم.
•الاختلافات بين الذكور والإناث: السمكة الأنثى أقل زهوا في لونها عن الذكر.
•المدى الحراري: تعيش في مدي من 25 – 30 م و الذكر وقت التوالد يصبح لونه أحمر برتقالي.
•الغذاء المفضل: الديدان الصغيرة و قطع الجمبري و الحيوانات الرخوة.
• يفضل عند تربية أسماك الجورامي أن توجد كمية مناسبة من النباتات في قاع الحوض حتى تختبئ فيها لأن هذا النوع من الأسماك شديدة لخوف و نلاحظ أن الذكر يقوم ببناء العش بين النباتات من فقاقيع الهواء و يتم فقس البيض بعد 24 ساعة و يقوم الذكر بعناية الصغار حتى تستطيع العوم بنفسها.
•السلوك والحياة الاجتماعية:سمكة مسالمة ماما و تعيش في أسراب.
•التفريخ: يضع البيض ملتصقا ببعضه علي أوراق النباتات و يفقس بعد يوم واحد من وضع البيض و يبيض عدة مرات في السنة.
•الميعاد المناسب للتكاثر: مايو – يونيو .
(ب) الجورامي غليظة الشفة:
•الموطن: جنوب بورما – كوريا.
•الشكل العام: الجسم مسحوب قليلا و الجسم مضغوط جامبيا و الشفتان غليظتان و الجسم لونه بني يميل إلي الاحمرار و يوجد حوالي 10 – 15 حلقة فاتحة أو حمراء علي جانبي الجسم و الجهة الظهرية داكنة من الجوانب و الزعانف الصدرية و لونها أحمر.
•الحجم: حجم السمكة البالغة من 7 – 9 سم.
•المدى الحراري: تعيش في مدي من 25 – 30م.
•الغذاء المفضل: الطحالب – الغذاء الجاف – كل الأغذية الحية .
•السلوك والحياة الاجتماعية: سمكة مسالمة و أليفة تعيش في سلام مع الأسماك الأخرى في جماعات و هنا يتعاون الأب مع الأم في بناء عشها و يتكون العش مع فقاقيع هوائية حتى تتمكن الأنثى من الهرب من الذكر.
•التفريخ: تبيض عدة مرات في السنة.

أحواض أسماك الزينة

2. سمكة الراسبور: و منها أنواع كثيرة و أشهرها الراسبور الملون.
•الموطن: ماليزيا – تايلاند.

•الشكل العام: و هي سمكة جميلة و محبوبة جدا نصفها الأخير غامق و النصف الآدمي وردي اللون وتوجد بقعة على جانب السمكة وفي مؤخرة السمكة توجد بقعة زرقاء علي شكل مثلث رأسه عند قاعدة الذيل و قاعدته عند منتصف السمكة والزعانف والبطن لونها ابيض.
•الحجم: حجم السمكة البالغة من 4 – 4.5 سم.
•الاختلافات بين الذكر والأنثى: الأنثى ذات بقعة مثلثية مستديرة من الأمام وفي الذكر مدببة.
•المدى الحراري: تعيش في مدي من 20 – 30 م.
•الغذاء المفضل: يتغذى على الغذاء الحي من الأرتيما – براغيث الماء والديدان الصغيرة ويفضل أن يمتلئ الحوض بالنباتات ويفضل أن يكون قاع الحوض غامق اللون ويكون السطح خافت الضوء وبه نباتات طافية.
•السلوك والحياة الاجتماعية: سمكة مسالمة جدا و تعيش في أسراب في المنطقة الوسطي من ماء الحوض وتصلح للتربية الجماعية.
•التفريخ: تعطي الأنثى 200 بيضة بعد التكاثر ، و يكون ملتصقا ببعضه بكثافة علي أوراق النباتات و يفقس البيض بعد 24 ساعة.
•الميعاد المناسب للتكاثر: أبريل – مايو.


أحواض أسماك الزينة

3. السمكة الذهبية (الكارسان الذهبي): السمك الذهبي من أكثر أنواع الأسماك التي تربي في أحواض الزينة شيوعا و يطلق عليه بعض الناس أسم ( السمك الأحمر) وهو معروف في الصين منذ قديم الأزل ومنه انتشر في اليابان وغيرهما من الدول ويوجد منه ألوان وأشكال عديدة ، منه له ذيل طويل في شكل الطرحة يتهدل من ظهر السمكة و منه له عينان بارزتان ونوع آخر به ألوان قوس قزح الجميلة ومنه السمك الذهبي الأسود.
•الموطن: الصين – اليابان – كوريا – تايلاند.
•الشكل العام: الجسم مضغوط من الجانبين وألوانه زاهية جدا و يتميز بالذيل الذي يكون في شكل المروحة و لونه أصفر ذهبي و نهاية الزعانف محمرة.
•الحجم: من 7 – 10 سم في الطول للأسماك البالغة.
•الاختلاف بين الذكر و الأنثى: الذكور لها ألوان زاهية في موسم التكاثر و تظهر بعض البروزات علي الرأس و الجسم و الزعانف و هذه البروزات تكون بيضاء لدرجة أنه يعتقد أن السمكة أصيبت بمرض ما إذا ظهرت هذه البروزات في موسم التكاثر يعني أن السمكة ذكر أما الإناث تكون منتفخة البطن و تكون البويضات ظاهرة خارجا.
•المدى الحراري: تعيش في مدى حراري من 18 – 22 م.
•الغذاء المفضل: تتغذى على كل الأغذية الحية والنباتات.
•السلوك والحياة الاجتماعية: مسالمة و يمكن تربيتها مع أسماك أخري.
•التفريخ: تضع البيض علي النباتات حتى يتم فقسه وتضع الأنثى حوالي 200 – 300 بيضة في المرة الواحدة ويفصل الذكر والأنثى بعد وضع البيض مباشرة ويجب وضع خمس نقط من أزرق الميثيل لكل جالون (4 لتر و نصف) ماء بعد الوضع مباشرة و ذلك لتطهير الحوض.
•الميعاد المناسب للتكاثر: مارس – أبريل – مايو.


أحواض أسماك الزينة

4. سمكة المولي:
•الموطن: المكسيك – تكساس.

•الشكل العام: و هي سمكة جميلة و منها أنواع كثيرة و تتميز بوجود زعانف شراعية و تحتاج لنموها الكامل إلي أحواض كبيرة ذات إضاءة قوية ( الشمس) و نباتات طحلبية كثيرة والمولي الأسود الأكثر انتشار في أحواض الزينة وهو نوع مهجن من الأفراد السوداء مع بعض الأنواع الأخرى ويوجد نوع آخر مثل المولي ذو الذيل الفتياري وهو أيضا مهجن.
•الحجم:طولها يصل حتى 15سم.
•الاختلافات بين الذكر والأنثى: إناث المولي أكبر حجما من ذكورها ويمكنك التعرف على الذكور من عضوها التناسلي.
•المدى الحراري: تعيش في مدي من 24 – 28 م.
•الغذاء المفضل: العادات الغذائية لأسماك المولي أكلة عشب أساسا تتغذى على الطحالب التي تتوافر فيه جودة الإضاءة ويمكن تقديم الخس المسلوق أو السبانخ كبدائل للطحالب بصفة مؤقتة حتى تنمو الطحالب في الحوض وتتغذى أيضا على الأغذية الجافة والغذاء الحي.
•السلوك والحياة الاجتماعية: سمكة مسالمة وتعيش في جماعات.
•التفريخ: ينتج أسماك المولي عادة حوالي ثمانية من الصغار فترة حمل قد تطول إلى عشرة أسابيع.
•الميعاد المناسب للتكاثر: مارس – أبريل – مايو.



•الشكل العام: و هي من أ:ثر الأسماك شيوعا في أحواض تربية أسماك الزينة و يتميز إلي حد كبير بجمال الشكل و الحركة و السمكة عريضة و مفلطحة و منضغطة جدا من الجانبين و الجسم لامع و به خيوط سوداء و هي رائعة الرشاقة في سباحتها و حركتها و يوجد منها ألوان ، و الأكثر انتشارا السكالار الملائكي شراعية الزعانف و الملائكي الأسود.
•الحجم: من 10 – 15 سم في الطول.
•المدى الحراري: 26 – 28 م.
•الغذاء المفضل: السمك الملائكي عامة آكل للحوم وهو يسارع بالتهام البيض وصغار الأسماك الأخرى التي تشاركه المعيشة في نفس الحوض وهذه الأسماك تحتاج إلى حوض عميق نوعا و مزروع بالنباتات الملائمة و هي تفضل قطع الجمبري و العلف المجمد.
•السلوك والحياة الاجتماعية: يفضل التربية في أسراب مستقلة لآن السمك الملائكي ذو معدل نمو سريع حتى أنه غالبا ما يسبق في النمو غيره من ساكني الحوض، ومنها أيضا أن زعانفه الرائعة التكوين تغري الأسماك الأخرى بقضمها.
•التفريغ: يضع السمك الملائكي بيضه علي صخور القاع و يتكفل بحراسة الصغار الناتجة و أحيانا توضع أنابيب زجاجية لتبيض عليها الأسماك و يتم بعد يومين و يكون الجسم مسحوبا و طويلا و لكنه يبدأ في الفلطحة حتى يشبه الأبوين بعد حوالي شهر من الفقس.
•الميعاد المناسب للتكاثر: مارس – أبريل – مايو.


أحواض أسماك الزينة

6. سمكة التترانيون:
•الموطن: الروافد العليا لنهر الأمازون بالبرازيل.
•الشكل العام: منتشرة في نطاق واسع في أفريقيا وأمريكا الجنوبية وتتميز غالبا بوجود الأسنان و نمو الزعنفة الشحمية، وقد نجحت تربية أكثر من مائة نوع منها في الأحواض أي أن هذه الفصيلة تضم أيضا بعضا من أكثر أنواع المياه العذبة بهاء في ألوانها و تبدو هذه الأسماك جميلة في كل الأحواض الغنية بالنباتات و لا تفضل الإضاءة الشديدة و تعتبر هذه السمكة الجوهرية المشهورة من بين الأسماك.
•الحجم: 2.5 – 5 سم في الطول عند عمر 4 – 5 شهور.
•الاختلاف بين الذكر والأنثى: الذكر أبهي ألوانا من الإناث ، و الأنثى حجما عن الذكر قليلا.
•المدى الحراري: تعيش في مدي من 21 – 26 م.
•الغذاء المفضل: بعض أنواع منها نباتية التغذية و البعض الآخر آكل للحوم و لهذه الأنواع المقدرة علي المعيشة معا طالما زودت بعليقة خليطة مدعمة بالغذاء الحي و يفضل عامة تناول الأغذية التي تغوص في الماء ببطء تحتاج إلي غذاء يحتوي علي وجبات صغيرة عدة مرات في اليوم و يفضل وجود نباتات طافية في الحوض علي السطح لتعمل علي تظليل الحوض لأن هذه الأسماك لا تحب الإضاءة و تحب الظلام خاصة البيض لحساسية بيضها للضوء الزائد.
•السلوك والحياة الاجتماعية: و هي سمكة مسالمة اجتماعية و تسبح في أسراب.
•التفريخ: تستطيع الإناث أن تضع حوالي 150 – 300 بيضة في المرة الواحدة إلا أن البيض عرضة للالتهام ما لم تفصل الذكور عن الإناث و يفقس خلال يوم واحد و بعد أربعة أيام تنطلق الصغار لتسبح علي هواها.
•الميعاد المناسب للتكاثر: مارس – ابريل – مايو.

أحواض أسماك الزينة

7. سمكة الجامبوزيا:
•الموطن: كوبا – حوض المسيسبي بولاية لويزيانا الأمريكية.

•الشكل العام : و هي سمكة معروفة وتستخدم علي نطاق واسع للتخلص من يرقات البعوض حيث أنها تربي لتنظيف البرك من هذه اليرقات ويوجد أيضا نوع آخر من الجامبوزيا و هي ( المنقطة) و لونها رصاصي فاتح وله بريق بنفسجي وبقع بنية حمراء تزين الجوانب العليا وكذلك الزعنفة الظهرية والشرجية والذيلية.
•الحجم: 6 – 8 سم في الطول.
•الاختلافات بين الذكر و الأنثى: الذكر به بقع سوداء علي أرضية عاجية و البقع السوداء تكون كثيرة تشبه لون القطيفة أما الأنثى رصاصية اللون لها بريق فضي أو أخضر زيتي ذات بريق معدني عند قرب موسم التوالد وعلى جانبي السمكة بقعة هلالية الشكل.
•المدى الحراري: تعيش في درجات من 21 – 26م.
•الغذاء المفضل: تتغذي علي كافة الغذاء المستعمل للأسماك و يجب أن يكون بالحوض نباتات كثيرة.
•السلوك والحياة الاجتماعية: و هذه الأنواع لا يوصي بتربيتها في الأحواض المختلفة نظرا لميولها العدوانية و تأصل عادة قضم الزعانف في طباعها.
•التفريخ: إناث هذه الأسماك تنتج عدة صغار يوميا من (40 – 80 ) سمكة صغيرة علي مدي أسبوعين و يمكنها إنتاج بطن كل شهر و يجب عزل الآباء عن الأبناء حتى لا يهاجموهم.
•الميعاد المناسب للتكاثر: مارس – أبريل – مايو.

أحواض أسماك الزينة

8. سمكة السيام المقاتلة:
•الموطن: تايلاند – الملايو.

•الشكل العام: يكون الجسم رشيق مضغوطا ومستطيل والزعنفة الذيلية مستديرة خاصة وقت التوالد وجسم الذكر يكون لونه بني داكن أو أسود ذو بريق أزرق والقشور تكون مخضرة أو زرقاء معا والزعانف الظهرية الذيلية والشرجية بها أشعة زرقاء والغشاء الذي بينهما لونه أزرق أو أخضر أما الزعنفة البطنية فخضراء وتميل للون الأزرق وهذه الأسماك معروفة بالحرب بين الذكور ويفضل دائما عزل الذكور عن بعضها وهذه الأسماك لها القدرة العظيمة على تغيير لونها و تستمر الحرب بين الاثنين إلى أن يقع أحدهما.
•الحجم: 5 سم في الطول.
•الاختلاف بين الذكر والأنثى: الأنثى أقل حجما عن الذكر وألوانها أقل من الذكر وليس بها زعانف غشائية طويلة.
•المدى الحراري: تعيش في مدي حراري من 24 – 30 م.
•الغذاء المفضل: تتغذى الأسماك الكبيرة على الحيوانات الصغيرة مثل الدافينا (براغيث الماء) ودودة الأرض والحيوانات الرخوة.
•السلوك و الحياة الاجتماعية: سلوك هذه الأسماك مقاتل خاصة إذا تواجد ذكران من نفس النوع في حوض واحد ويمكن أن تتغذى على الأسماك المولودة الصغيرة و تحتاج هذه الأسماك لرعاية تامة حيث النظافة ويمكن أن تهلك إذا صغر طول الحوض عن 60 سم وتعيش هذه الأسماك فقط وهي معرضة للإصابة بمرض العفن في الفم فلابد من معالجة الحوض ببرمنجنات البوتاسيوم للتطهير.
•التفريخ: يخرج الذكر من فمه فقاعات لزجة تطفو إلي السطح ثم يلتف الذكر حول جسم الأنثى حيث تضع الأنثى بيضها الذي يلقح بمجرد خروجه ينزل البيض في اتجاه قاع الحوض يلحق به الذكر و يأخذه بفمه ثم ينفخه في الفقاقيع التي وضعها عند سطح الماء قتلصق بها البويضات و يرعي الذكر البيض حتى الفقس و يستمر الذكر في رعاية الصغار حتى تكبر و تخرج الصغار بعد حوالي يومين و عقب استهلاكها لأكياس المح الخاصة بها تتحول إلي التغذية العادية.
•الميعاد المناسب للتكاثر: مايو – يونيو.

أحواض أسماك الزينة

9. سمكة الجوبي(السمكة النحلية):
•الموطن: ماليزيا – الهند – الصين.
•الشكل العام: و هي من أقدم أسماك الزينة و كثيرة التوالد و منها أنواع كثيرة و أشهرها الجوبي البلاكي يتميز بأن يكون لون السمكة أصفر أو ذهبي أو فضي والجسم عليه خطوط عريضة بنية أما الزعانف تكون سوداء و الزعنفة الذيلية تكون شفافة و صفراء و الزعانف الحوضية متحدة من أسفلها و مكونة من ممص و تعيش في مياه الأرز و البرك و المستنقعات.
•الحجم: يصل الطول إلي 4 سم.
•الاختلاف بين الذكر والأنثى: الأنثى اكبر حجما و أقل رونقا في الألوان عن الذكر.
•المدى الحراري: يعيش في مدي حراري من 22 – 28 م.
•الغذاء المفضل: تتغذى على الأغذية الجافة ويمكن تقديم الأغذية المشجعة على التلون حيث يعد ذلك ذا أثر طيب على مظهر الأسماك خصوصا الألوان الحمراء باستخدام الجزر المسلوق مع جنين القمح.
•السلوك والحياة الاجتماعية: و هي سمكة هادئة و مسالمة و يجب أن يكون حوض التربية به إمكانيات الاختباء في الأحجار و الجذور و يجب أن يكون ماء الحوض المستعمل به جزء ماء البحر لأنه يحب الماء العسر.
•التفريخ: أسماك الجوبي كثيرة التكاثر و حجم الأنثى هو إحدى الصفات الهامة في اختيار الأسماك المستخدمة في عملية الإكثار لأن الإناث كبيرة الحجم تعطي عددا أكبر من الولادات بالقدر الذي يتناسب مع حجمها و يفضل أن توضع في الحوض زهرية مقلوبة حتى تستطيع الإناث أن تبيض بداخلها و الأب يحرس الصغار و لكن يمكن أن يقتلها في أي وقت خاصة وقت الخطر.
•الميعاد المناسب للتكاثر: مارس – ابريل – مايو.

أحواض أسماك الزينة
10. سمكة السيف:
•الموطن: المكسيك.
•الشكل العام: وسميت بهذا الاسم نظرا للتركيب المعين لزعنفة الذكر الذيلية حيث تستطيل فيها الأشعة (الأشواك) السفلى للذيل على نحو يجعلها أشبه بالسيف وتعد هذه الأسماك أكثر أسماك الزينة جاذبية خاصة عند تربيتها في مجموعات وهي لا تؤذي غيرها من الأسماك مع أن ذكورها تتشاجر أحيانا مع بعضها البعض وهذا النوع نوصي به للهواة المبتدئين ، وذلك لصلابة و قوة تحملها و سهلة في تربيتها ولا تحتاج إلى عناية خاصة وهذه الأنواع من الأسماك تختلف ألوانها وعامة لون السمكة احمر ذهبي.
•الحجم: الطول 6 سم بدون السيف للذكر و الأنثى البالغة من 8 – 11 سم.
•الفرق بين الذكر والأنثى: يتميز الذكر عن الأنثى بوجود تحور في الزعنفة الذيلية حيث يتحور الجزء الأسفل من الزعنفة علي هيئة سيف صغير ممتد للخلف و لون الظهر متغير من اللون البني إلي الأخضر الزيتي و الجوانب لونها فاتح يتدرج إلي اللون الأبيض اللامع في البطن كما يوجد خط أحمر أو برتقالي علي جانبي الجسم بطوله من أول الغطاء الخيشومي و حتى الزعنفة الذيلية و في بعض الأحيان يكون السيف لونه أصفر أو أخضر و هو عادة ألوانه تكون مائلة للألوان الموجودة علي جوانب السمكة أما الزعنفة الظهرية فلونها أخضر فاتح أو أصفر و هو محلي بصفين من النقط الحمراء ، أما الأنثى ففيها الزعنفة الذيلية مماثلة ما عدا في الإناث يظهر الذيل سيف صغير.
•المدى الحراري: تعيش في مدي حراري من 22 – 26م.
•الغذاء المفضل: تتغذي علي كل أنواع الأغذية الحية و الجافة.
•السلوك والحياة الاجتماعية: و هي سمكة تعيش في تجمعات ويمكن ترتيبها مع أصناف أخري.
•التفريخ: تلد الأنثى عدما يكون عمرها 6 شهور فتضع الإناث صغارا كل حوالي شهر و تضع الأنثى في المرة الواحدة من 6 – 24 سمكة صغيرة حسب سنها و حجمها و الرعاية التي تجدها.
•الميعاد المناسب للتكاثر: مارس – ابريل.

أحواض أسماك الزينة

11. سمكة الباربوا:
(أولا) الباربوا الوردي:
•الموطن: منتشرة في مياه أفريقيا العذبة – أسيا (ماليزيا – الصين – تايلاند ).
•الشكل العام: و يوجد منها أنواع كثيرة وأشهرها الباربوا الأحمر ( الوردي) والباربوا ذو الخمس حلقات والجسم يكون عريض و مغطى بقشور كبيرة واللون مفضض من الجوانب والظهر داكن وله بريق أخضر زيتي وعلى جانب بقعة سوداء محاطة بلون أصفر ذهبي وذلك في الباربوا الوردي.
•الحجم: الطول من 4 – 15 سم.
•الاختلافات بين الذكر والأنثى: الذكر يتميز بلونه الوردي في وقت التكاثر يزيد هذا اللون حتى يصل إلى درجة الاحمرار فيصبح أكثر زهوا عند البطن عنه على الجوانب والزعانف صفراء أو برتقالية أما الزعنفة الظهرية فهي محددة باللون الأسود أما الأنثى فإنها اقل زهوا من الذكر والزعانف لونها افتح و اللون الوردي قليل الوجود في الإناث.
•المدى الحراري: تعيش في مدى من 22 – 28 م.
•الغذاء المفضل: تتغذى على الأغذية الحية و الجافة.
•السلوك والحياة الاجتماعية: هي سمكة مسالمة ومقاومة ونشطة وتسبح كأسراب وتصلح للتربية الجماعية ولا تحتاج لعناية خاصة.
•التفريخ: يفضل عند التكاثر أن ينقل الأبوان إلى حوض واسع و تضع الأنثى الواحدة من 300 – 800 بيضة ويتم الفقس بعد 24 ساعة من وضعها وتتعلق الصغار في النباتات مدة ثلاثة أيام إلى أن يتم امتصاص كيس المح و تري الصغار معلقة في أوراق النباتات في وضع أفقي و تتغذى الصغار على المساحيق المغذية الخاصة بالأسماك الصغيرة.
•الميعاد المناسب للتكاثر: مارس – ابريل – مايو.
(ثانيا) الباربوا ذو الخمس حلقات:
•الموطن: الهند – البرتغال.
•الشكل العام: هذا النوع به ألوان عديدة وجذابة والجسم مفضض وعليه خمس حلقات سوداء والزعنفة الظهرية محدودة بلون أحمر لامع وهذا اللون فاقع في الذكر عن الأنثى.
•الحجم: الطول 8 سم.
•الاختلاف بن الذكر والأنثى: الأنثى جسمها أعرض من الذكر.
•المدى الحراري: يعيش في مدى من 20 – 26 م.
•الغذاء المفضل: تتغذى على كل الأغذية الحية والجافة.
•السلوك والحياة الاجتماعية والتفريخ: كما في الباربوا الوردي.
•الميعاد المناسب للتكاثر: مارس – أبريل.


•الموطن: شمال أمريكا الوسطي – اندونيسيا – البرازيل – الكونغو.
•الشكل العام: لون الجسم رصاصي وعلى الفم يوجد زوجان من الشوارب تستخدمها للاستشعار وحاسة الشم والزعنفة الجلدية الظهرية بها شوكة واحدة وهذه السمكة جسمها عريض في المقدمة ويقل في المؤخرة وهي مشهورة بنظافتها فهي تقوم بتنظيف الحوض الذي تعيش فيه.
•الحجم: الطول يصل إلى 17 سم للأسماك البالغة.
•الاختلافات بين الذكر والأنثى: الذكر شواربه أغلظ من الأنثى وأشواك الزعنفة الصدرية أطول منها في الأنثى والذكر أكبر حجما وأزهى في اللون عن الإناث.
•المدى الحراري: تعيش هذه الأسماك في مدي حراري من 23 – 28 م.
•الغذاء المفضل: تتغذى على المواد العضوية المتحللة والأغذية الحية.
•السلوك والحياة الاجتماعية: سمكة مسالمة وتعيش في جماعات.
•التفريخ: بعد عملية التكاثر يبني الذكر عشا من الفقاقيع لوقاية الصغار، و يراعي إضافة الماء من أعلى الحوض على شكل دش بالرش حتى لا تؤثر على اليرقات حديثة الفقس و بعض أنواع هذه الأسماك تضع بيضها على النباتات في حين تقوم بعض الأنواع الأخرى بحفر جحور في مادة القاع من أجل تجهيز المواقع الملائمة وقد يستغرق فقس الصغار أسابيع أو أشهر أو حتى سنوات في بعض الحالات و يمكن شراء بيض هذه الأسماك و تفريخه بدلا من شرائها مباشرة.
•الميعاد المناسب للتكاثر: مارس – أبريل – مايو.


و بصفة عامة ما هي الأنواع التي يمكن تربيتها معا؟
• الأنواع التي يمكن تربيتها في حوض واحد معا هي الأنواع المسالمة مثل الجورامي – الراسبور – السمكة الذهبية – المولي – التزانيون – السيف الجوبي (النحلية) – الباربوا الوردي – الباربوا ذو الخمس حلقات – الكالي.
• الأنواع التي لا يمكن تربيتها معا في حوض واحد هي الأنواع المفترسة مثل الأنجل (الكالار الملائكي) – الجامبوزيا – السيام المقاتلة.




أحواض أسماك الزينة





 |~   تـوقـيـع:  
  رد مع اقتباس
قديم 28-01-2011, 22:55   رقم المشاركة : ( 2 )

http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/3.gif



 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 1095
تاريخ التسجيل : 10 - 5 - 2009
فترة الأقامة : 1811 يوم
أخر زيارة : 11-06-2013
المشاركات : 1,024 [ + ]
عدد النقاط : 104
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سنان غير متصل

افتراضي رد: أحواض أسماك الزينة



جهود مشكوره ......
عفاك الله والى الامام ........



 |~   تـوقـيـع:  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 30-01-2011, 14:36   رقم المشاركة : ( 3 )
♠ حبيبات القهوة ♠

http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/15.gif



 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 3083
تاريخ التسجيل : 24 - 1 - 2011
فترة الأقامة : 1187 يوم
أخر زيارة : 19-03-2013
العمر : 34
الأقامة : ツ في ذاكرة فنجان ツ
المشاركات : 699 [ + ]
عدد النقاط : 10
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

نكهة القهوة غير متصل

افتراضي رد: أحواض أسماك الزينة



أشكر مرورك خيو سنان هلا بيك نورت الصفحة



 |~   تـوقـيـع:  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 02-04-2011, 14:38   رقم المشاركة : ( 4 )

http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/4.gif



 
لوني المفضل : deeppink
رقم العضوية : 3132
تاريخ التسجيل : 24 - 2 - 2011
فترة الأقامة : 1156 يوم
أخر زيارة : 12-01-2014
المشاركات : 2,470 [ + ]
عدد النقاط : 10
الدوله ~
الجنس ~
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

شذى الورد غير متصل

افتراضي رد: أحواض أسماك الزينة



شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .



 |~   تـوقـيـع:  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

  رد مع اقتباس
قديم 03-05-2011, 18:08   رقم المشاركة : ( 5 )
♠ حبيبات القهوة ♠

http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/15.gif



 
لوني المفضل : #360000
رقم العضوية : 3083
تاريخ التسجيل : 24 - 1 - 2011
فترة الأقامة : 1187 يوم
أخر زيارة : 19-03-2013
العمر : 34
الأقامة : ツ في ذاكرة فنجان ツ
المشاركات : 699 [ + ]
عدد النقاط : 10
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

نكهة القهوة غير متصل

افتراضي رد: أحواض أسماك الزينة



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذى الورد مشاهدة المشاركة
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
هلا بيكِ شذى الورد نورتِ واعذريني لتأخري بالرد لضيق وقتي فقط نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 |~   تـوقـيـع:  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزيوت انواعها وفوائدها الخامس منتدى الصحه الاسريه والتداوي بالاعشاب والحجامه 0 09-11-2010 22:23
أحواض سمك بطريقة مدهشة هبة الرحمن منتدى الديكور والأثاث المنزلي 5 11-04-2010 18:44
أحواض سمك براءة الحياة منتدى الصورو تزين المواضيع والردود 10 17-08-2009 10:35
اروع برامج حوض أسماك على سطح المكتب حيث يوفر اكثر من 20 حوض في غاية من الروعة م.محمود الحجاج منتدى برامج الكمبيوتر والانترنت 3 19-03-2009 17:50
صحة الطفيلة تتحفظ على أسماك "شكلها غير مألوف" م.محمود الحجاج منتدى الاخبار وقضايا من الطفيله 0 17-06-2008 05:31


Loading...

عدد الزوار والضيوف الذين لهم زيارات مستمره لموقعنا من الدول العربيه والاسلاميه والعالميه

free counters

انت الزائر رقم

my space stats


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات صدى الحجاج

كل ما يكتب في المنتديات لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة شبكة ومنتديات صدى الحجاج
شبكة ومنتديات صدى الحجاج لا تنتمي لاي حزب او جماعه او جهة او معتقد او فئه او مؤسسة وانما تثمل المصداقيه والكلمه الحرة ...

http://www.sadaalhajjaj.com/vb/sada2012/images/2012.gif