تابعنا على فيس بوك
اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد

التسجيل التسجيل التسجيل المفضلة
آخر 10 مشاركات : الصدى ...قصة حب ليس الا .... (الكاتـب : - )           »          دراسة: تويتر يعرض حياتك الزوجية للفشل! (الكاتـب : - )           »          فقط خلال رمضان خصم50% استضافة رواد الاعمال 10 جيجا من توب لاين (الكاتـب : - )           »          دراسة: تويتر يعرض حياتك الزوجية للفشل! (الكاتـب : - )           »          أنت لوحة فنية (الكاتـب : - )           »          هروب من الواقع (الكاتـب : - )           »          أدعية رمضانية (الكاتـب : - )           »          الف الف مبرووووك للمهندس محمد المبيضيين تجديد عقدة مديرا عاما لمؤسسة الموانيء الاردنية (الكاتـب : - )           »          مكملات مركز الهاشمى تنقذ حالة محمد الصحية من فيروس سى (الكاتـب : - )           »          اطقم رووعه لتقديم الطعام ..2014 (الكاتـب : - )


أهلا و سهلا بجميع زوار و ضيوف وأعضاء شبكة ومنتديات صدى الحجاج من اخواننا واخواتنا العرب

خريطة الصدى    أضفنا في مفضلتك    إسترجاع كلمة المرور   الاتصال مع الادارة 

قديم 16-06-2011, 14:19   رقم المشاركة : ( 1 )
مؤسس الشبكة
مدير عام الشبكة



 
لوني المفضل : darkred
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 1 - 8 - 2007
فترة الأقامة : 2590 يوم
أخر زيارة : 01-09-2014
المشاركات : 11,653 [ + ]
عدد النقاط : 10436
الدوله ~
الجنس ~
S M S ~
صدى الحجاج .. ابدااع يتجدد
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

م.محمود الحجاج غير متصل

Q (14) معركة حد الدقيق



حتى يدون التاريخ الاهمية الحقيقية التي أدتها الثورة العربية الكبرى للأمة العربية بأجمعها واعطاءها ماتستحق من تقدير .. وحتى يتعرف الجيل الحالي على تاريخ الآباء والاجداد.. وعلى تاريخ بلده الاردن.. فانني أود ان أسرد باختصار بعض ماحدث في معارك الطفيلة ابان انطلاق الثورة العربية الكبرى في بداية القرن ...الماضي.
لقد كتب بعض المؤرخين تفاصيل معركة الطفيلة الاولى والثانية عند انطلاق الثورة العربية الكبرى أمثال صبحي العمري ولورنس وآخرين. فلقد اشترك في معارك الطفيلة اهالي الطفيلة انفسهم مع رجال الثورة ضد الاتراك العثمانيين . فكان الشريف ناصر بن علي ومن معه من رجاله والعشائر قد أقاموا لهم معسكرا في وادي الفرس، حيث وصل الى المعسكر ذياب العوران شيخ مشايخ الطفيلة ، صاحب النفوذ والسلطة فيها ومايحيط بها من قرى. وكان على صداقة متينة مع كل من عوده ابوتايه وحمد بن جازي .
توجهت المفرزة التي كان يتقدمها الشريف ناصر ومعه الشيخ ذياب العوران من شرق بلدة الطفيلة حيث جرت مفاوضات مع الحامية التركية المرابطة في السراي والهضاب القريبة منها. وفي النهاية استسلم القائد التركي للقوة العسكرية النظامية وكان عددهم 86 ضابطا وجنديا تركيا ، وذلك في يوم 15 كانون الثاني 1918. وفي نفس اليوم وصل الى الطفيلة الشريف مستور ومعه شيخ الحويطات محمد بن جازي مع المقاتلين من عشيرته والملازم محمد علي العجلوني. وفي اليوم التالي وصل الامير زيد وجعفر العسكري ومعهما قوة نظامية صغيرة. وأقاموا معسكرهم في جنوب الطفيلة بجوار مزار جابر الانصاري.
في معركة الطفيلة الاولى ، قيل ان الاتراك يزحفون بقوات كبيرة ، وفي الوقت نفسه كان القائد علي عبدالله الدليمي قد تسلم القيادة من راسم سردست. وقد ارسل الامير زيد الرسل لتجميع العشائر والاهالي للتصدي للاتراك وتوزعت القطاعات على التلال المحيطة بالطفيلة. وتقرر ان يذهب قسم لمقابلة الاتراك والقسم الآخر يبقى للدفاع وعددهم (120) جندي مشاه ومدفع مصري ورشاشتان. اما القوة التي ستقابل الاتراك فلديهم مدفع تركي ورشاشتان وبغاله. وتحرك القطاع مع مدفعه الى منطقة مسطحة نسبيا تسمى (النوخه) وكان هناك الامير زيد وحمد ين جازي ولورنس واخذوا يرصدون تحركات الاتراك ودارت معركة اشترك بها الاهالي من قرية عيمه ضد الاتراك ، حيث تم الاستيلاء على البنادق والرشاشات كانوا بحوزة 80 جنديا تم اسرهم وعلى رأسهم القائد كنعان بك. وقد وصل المقاتلون ومعهم الاسرى الاتراك ليلا الى الطفيلة حيث كان الامير زيد وجعفر العسكري وعبدالله الدليمي وراسم سردست وصبحي العمري في منزل ذياب العوران.
كان مجموع قوة الاتراك التي اشتركت بمعركة الطفيلة لاتقل عن الفين منهم 1500 من المشاه ، وقد أسر منهم حوالي 250. وبهذا كانت الطفيلة اول بلد يستولي عليها الجيش الشمالي العربي. وأنوه هنا انه نتيجة القتل والتهجير الذي اوقعه الاتراك بالارمن فقد لجأ عددا منهم الى الطفيلة حيث تطوع قسم من شبابهم الارمن وانضموا لجيش الثورة. وهكذا فبعد موقعة الطفيلة الاولى وبعد تلك الفاجعة الاليمة التي نزلت بالاتراك من جراء فناء فرقة حامد فخري ، كان لابد للاتراك من عودة ومحاولة لاسترجاع الطفيلة واصلاح مالحق هيبتهم، حيث كان مركزهم الكرك . فقد جهزوا انفسهم لاستعادة الطفيلة وبدأو المعركة الثانية في 25 شباط واستطاعوا دخول الطفيلة في 6 آذار 1918. وكانت هذه معركة الطفيلة الثانية ، حيث انسحب جيش الثورة الى الرشادية ولحق بهم الجيش التركي فانسحب جيش الثورة الى الشوبك ، وتمركز الجيش التركي في الطفيلة ولكنهم اخلوها في 16 آذار وعادوا الى عمان . وفي 18 آذار عاد الشريف ناصر الى الطفيلة مع الجنود النظاميين كما بقي الامير زيد معسكرا بجوار الشوبك. وقد استشهد في المعارك العديد من اهالي الطفيلة بالاضافة للجنود العرب . وهكذا سميت معركة الطفيلة الاولى بمعركة حد الدقيق


بقلم : عصام العوران




 |~   تـوقـيـع:  

  رد مع اقتباس
قديم 17-06-2011, 18:35   رقم المشاركة : ( 2 )
شخص عادي "
مارق طريق


 
لوني المفضل : Blue
رقم العضوية : 167
تاريخ التسجيل : 19 - 3 - 2008
فترة الأقامة : 2359 يوم
أخر زيارة : 14-04-2014
المشاركات : 4,659 [ + ]
عدد النقاط : 117
الجنس ~
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ابو قنوة غير متصل

افتراضي رد: معركة حد الدقيق




عافاك



 |~   تـوقـيـع:  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 17-06-2011, 18:41   رقم المشاركة : ( 3 )

 http://sadaalhajjaj.com/vb/images/name/000.gif



 
لوني المفضل : Blue
رقم العضوية : 172
تاريخ التسجيل : 30 - 3 - 2008
فترة الأقامة : 2348 يوم
أخر زيارة : 05-06-2014
الأقامة : الاردن / العقبه
المشاركات : 9,025 [ + ]
عدد النقاط : 10
الدوله ~
الجنس ~
M M S ~
MMS ~
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

كامل السوالقة غير متصل

افتراضي رد: معركة حد الدقيق



بدي اقول ليش الاتراك حاقدين على الطفيله
الله يستر من اخرتها ممكن ما يسمحو انزور تركيه فى السنوات القادمه
هههههههههههههههههههههههههههه
نعم هذه الطفيله وهاهم رجالات الطفيله دوم مرفوعين الراس



 |~   تـوقـيـع:  

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

  رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...

عدد الزوار والضيوف الذين لهم زيارات مستمره لموقعنا من الدول العربيه والاسلاميه والعالميه

free counters

انت الزائر رقم

my space stats


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات صدى الحجاج

كل ما يكتب في المنتديات لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة شبكة ومنتديات صدى الحجاج
شبكة ومنتديات صدى الحجاج لا تنتمي لاي حزب او جماعه او جهة او معتقد او فئه او مؤسسة وانما تثمل المصداقيه والكلمه الحرة ...

http://www.sadaalhajjaj.com/vb/sada2012/images/2012.gif